منتدى شباب الطريقة التجانية

منتدى شباب الطريقة التجانية

ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شاطر | 
 

 المحاضرة الثانية.. دور رجال الطريقة التجانية في عصر العولمة (ج3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 32
الموقع : http://ayoub2008.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: المحاضرة الثانية.. دور رجال الطريقة التجانية في عصر العولمة (ج3)   الخميس 6 نوفمبر - 17:14

التطبيق العملي للكتاب والسنة :
إن الشيخ احمد التجاني كان يحث تلامذته على المحافظة على الحدود، ومراعاة الأمر الإلهي بحسب الجهد والطاقة؛
والمداومة على ذكر الله والصلاة على نبيه ليلا ونهارا خالصا لله لا لطلب حظ من غير إفراط ولا تفريط؛ والمداومة على
الصدقة في كل يوم بقدر الاستطاعة بعد أداء المفروضات المالية؛ والمحافظة على صلة الأرحام وبر الوالدين وحقوق
الإخوان؛ واجتناب البحث عن عورات المسلمين؛ وإكثار العفو عن الزلل والصفح للمؤمنين 8 .وغير ذالك من خلال
السنة النبوية الحميدة التي استمدها من حضرة سيد الوجود صلى الله عليه وسلم وباطلاعنا على إرشادات ونصائح مولانا
الشيخ احمد التجاني رضي الله عنه المختلفة ، نجدها مليئة بالنفحات الإيمانية السمحة ، والتربية الحقيقية على كتاب الله
وسنة حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم لكل المتمسكين بنهجه، فكلها يدعو فيها إلى تقوى الله والتزام أوامره ونواهيه
وهذا بلا شك مستمد من الروح النبوي صلى الله عليه وسلم.
عدم ارتباطها بمذهب معين :
مما ساهم في نشر الطريقة كونها لا تدعو إلا إلى الله ورسوله، لذلك ، لم يرد عن الشيخ احمد التجاني انه أمر أصحابه
الآخذين عنه أن يقتدوا به في أقواله وأفعاله وسائر أحواله أو بالخروج عن المذهب الذي تقلدوه من بين المذاهب الأربعة
والعقائد السنية، بل الثابت أن الفضل المقرر في طريقته بفضل الله طبق ما وعد به الرسول صلى الله عليه وسلم يناله كل من إذن له في
تلاوة أذكارها من ورد ووظيفة وذكر جمعة بشروط ذلك، لا غير.... وهذه الطريقة مبناها على القيام بأذكارها اللازمة
المذكورة بعد المحافظة التامة على امتثال الأوامر الشرعية واجتناب النواهي بقدر الإمكان في السر والإعلان، وملاك الخير
كله في أداء الصلوات المفروضة في غاية الإتقان لجميع شروطها والاهتمام بها في سائر الأحيان.... 9. فهي تجمع أفراد
الأمة الإسلامية من دون تعصب لمذهب معين، غير الالتزام بالشرع، داعية إلى الوحدة ولم شمل المسلمين أينما حلو ا.
وهذا مطلب ضروري في حياة الأمة الآن، لان الوحدة الإسلامية لا تتحقق إلا بذلك، فالدعوة إلى التسامح والحب في
الله، وحضور الصلوات في جماعة، والتجمع للذكر .... وغير ذلك مما تدعو إليه الطريقة، من الوسائل العظيمة التي لها
نتائج محمودة في لم شمل الأمة.
هذه من أشياء التي ساهمت في انتشار هذه الطريقة وجعلت أتباعها يقومون بدور فعال في بناء أي مجتمع كانوا فيه، داعين
إلى حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، يرون أن كل من قال لا اله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد
أصبح في ذمة الله ، متسامحين مع كل مسلم وغير مسلم التزم بفهم معنى التسامح. غير أننا نجد أنهم لم يقبلوا الظلم
والطغيان من العدو . فدافعوا عن أنفسهم حسبما يدعو إلى ذلك شرع الله.
لكننا للأسف نجد في عصرنا ضعفت فيه الأمة وتصدعت جنباتها الداخلية ويعتبر ذلك من أكبر وأضر من ضرر العدو
الخارجي، ويتمثل هذا في دعوات التفرق والتمزق التي أوصلت الأمة إلى ذروة الشظي، فالاختلاف من سنة الحياة، وهو
الذي يعطيها روح الاستمرار والبقاء. لكن الخلاف الذي يجعلنا نبغض بعضنا ونصدر أحكاما لا أساس لها في حق البعض
، مرفوض في الإسلام، وكذلك على أتباع الطريقة رفض كل دعوة إلى تقسيم هذه الطريقة المحمدية الاحمدية
الإبراهيمية، التي يعتبر شيخها واحدا، وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومقدمها واحدا وهو الشيخ احمد التجاني
رضي الله عنه . وغير ذلك فهو مكلف فقط.
دور الطريقة وأتباعها في عصر العولمة:
ومن هنا ينبغي لأتباع الطريقة التجانية أن يثبتوا أمام أي عدوان خارجي أو تمزق داخلي، متمسكين بمبدإ قبول الآخر،
والعمل على إرجاع وحدة الأمة بما تحمله هذه(...) الطريقة من قيم نبوية وأخلاق رفيعة، التي وردت في نصائح الشيخ
رضي الله عنه والتي جاء في بعضها: "عليكم بصلة الأرحام من كل ما يطيب القلب ويوجب المحبة ولو بتفقد الحال وإلقاء
السلام .وتجنبوا معاداة الأرحام وعقوق الوالدين ، وكل ما يوجب الضغينة في قلوب الإخوان .
تجنبوا عورات المسلمين، فإن من تتبع ذلك فضح الله عورته وهتك عورة بنيه من بعده . وأكثروا العفو عن الزلل والصفح
عن الخلل لكل ... وعليكم بالغفلة عن شر الناس وعدم المبالاة بما يجرى منهم من الشرور، وعليكم بالصفح والتجاوز
عنهم ، فإن مناقشة الناس عما يبدو منهم وعدم العفو عنهم يوجب للعبد عند الله البوار في الدنيا و الآخر . وكلما
دنوت بمقابلة شر بمثله تزايدت الشرور، وتنكسر بالعبد قوائمه في جميع الأمور فلا مقابلة للشر إلا بالغفلة والعفو
والمسامحة * و الإسلام يرفع شعار التسامح و ينادي بالسلام بين الشعوب ، وهو بريء من الافتراءات والتهم المختلفة أنه
.دين عنف أو إرهاب ، فينبغي لأتباع الطريقة تصحيح هذه المفاهيم الغالطة عن الإسلام وأهله ، بإظهار المسلم على
الصورة الحقيقية عن طرق وسائل الإعلام المختلفة .
وإضافة إلى ذلك ، على التجانيين أن يهتموا بعدة جوانب منها :
العناية والاهتمام بالقرآن :
(...) على المتمسك بمسلك الشيخ أحمد التجاني أن يكون قوي الصلة بالقرآن تلاوة ودراسة وتأملا *
فبهذه الطريقة يستفيد الإنسان من قراءته للقرآن ويجد بركته فينهض لامتثال أوامر الله ، وينتهي عما نهاه . أما مجرد
قراءة بل ترتيل ولا تأمل ولا حضور قلب ، فلا تفيد في صاحبها في معاني القرآن وأسرار .
المحافظة على الواجبات و الفرائض :
الطريقة التجانية من شروطها الالتزام ب
" الفرائض والعض عليها بالنواجذ ، وآكدها الصلوات الخمس بالطهارة المائية و بإتمام أركانها ، وهو المقصود بالإقامة ، التي أمر الله بها بقول :
( وأقيموا الصلاة) وبأدائها في جماعة سنية غير مبتدعة ( وأركعوا مع الراكعين.)
أن يؤديها في وقتها ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) *
وبخشوع ( قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون)
*مما تقدم نفهم أن الشيخ يلزم أتباعه المحافظة على الواجبات والفرائض بإتقان وإخلاص ابتداء بالصلاة التي هي عماد الدين " وركز في شأنها على أدائها في وقتها وفي جماعة سنية غير مبتدعة ،وأن يكون المرء خاشعا لله عند أدائها في جميع الحالات .
(إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر )

* فالمحافظة على الصلوات والواجبات وتقوى الله ، من شروط الطريقة التجانية التي بنيت عليها *
تنقيح الطريقة :
إن الطريقة استمدت من غيرها من المناهج التي بنيت على تزكية النفس للسلوك بها إلى الله سبحانه وتعالى ، وقد ادعى
بعض الأهواء تبنيها والسعي بها وفق ما يحقق أغراضهم النفسية ، فأضافوا فيها ما أضافوا ، وأدخلوا فيها ما أدخلوا .ولا
يعتبر ما أضافوه من الطريقة التجانية ، لأن صاحبها قد تبرأ من ذلك كما مر بنا، ونبه على مقارنة كل ما ينقل عنه
بالشرع ، فما وافق ، فأهلا به، وما خالف فهو رد على مفتريه، أو قائله . فكأنه يؤكد على القاعدة الشرعية التي أثبتها
من أن كل " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد "* . فالطريقة واحدة، ومعيارها الكتاب والسنة المشرفة .لذلك من الواجب علينا أن ننقحها من الباطل الذي يضاف إليها، أو ينسب إليها زورا وبهتانا ، سواء في جانب الشيخ و الطريقة، ومن أمثلة ذلك كما جاء في كتاب حقيقة الطريقة التجانية:"ما نشره بعض الكاذبين من أسرار مكذوبة
تتعلق بالجن والروحانيين ، وبعض خواص ليس عليها عمل أهل الطريقة، وقد انتشرت هذه البدع في دول الخليج باسم الطريقة التجانية والطريقة التجانية منها براء ، فليحذر العاقل من هؤلاء الدجاجلة المتجولين لأكل أموال الناس بالباطل ،فهم ليسوا من الطريقة ولاهي منهم فعلماء الطريقة لا يوافقون على كل ما خالف الشريعة من الآراء أو المنقول التي
نشرت دون تحقيق أو تمحيص *
التبحر في العلم :
الطريقة التجانية طريقة قائمة بالعلم، تدعو إلى العلم، لأن طلب العلم فريضة على كل مسلم، و" إن العلم الذي يحتاج
إليه العالم الرباني وأهل القيادة الإسلامية، إضافة إلى علم الفتوى والفقه وأصول العقيدة وأصولها، علم الحياة بكل أبعادها.
فبجب عليه أن يكون ملما بالعلوم كلها حسب المستطاع و بصفة خاصة ما يتعلق بالسياسة والاجتماع والاقتصاد
والمعاصرة فدور العلم الرباني هنا كما ترى يتجاوز حدود الإخبار بالحكم أو الاقتصار على الوعظ والإرشاد أو الترغيب والترهيب أو الاقتصار على تربية المريدين والإشراف على ترشيد سيرهم إلى الله في المظهر والسلوك فيتجاوز كل هذه المراحل الهامة إلى إحداث التغيير الجذري لواقع الأمة والتجديد للدين ومن المعلوم أن كل هذا لا يكون محققا للقيم المطلوبة حتى يتسم العالم الرباني بالتقوى والخشية والمراقبة لله تعالى. وبذلك يصبح روحا يحي في كل بيت و داخل كل فرد فيتحقق بذلك معنى التجدد الفعلي للدين والإيمان والعهد والميثاق **.فالطريقة التجانية طريقة العلماء، لذلك فكل أتباعها مدعوون إلى التبحر في العلم ، ليس فقط الديني، بل حتى علم الحياة، لأنه مطلب حضاري يخص جميع أفراد
االمجتمع المسلم، فطلب العلم فريضة، والاستفادة من التقدم العلمي والتقني الذي يخدم الإنسانية في هذا العصر، من الضرورات بالنسبة لخدمة الدعوة و الإسلام .
الدعوة إلى وحدة الأمة:
من الأشياء التي تدعو إليها الضرورة في هذا العصر : توحيد كلمة أتباع الطريقة في كافة أنحاء الأرض . و الدعوة إلى لم
شمل المسلمين اينما كانوا ، يقول الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.) ويقول ( ولا تنازعوافتفشلوا وتذهب ريحكم .) فنحن أمة واحدة ، يقول تعالى
(وكنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله .)*.وحدنا الإسلام ،وأبعدنا عن كل ما يؤثر في وحدتنا ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.) لذلك من مهمتنا أن نجعل مشروعنا يهدف إلى الاعتصام بحبل الله وأن ننادي كافة إخواننا إلى الاعتصام بحبل الله وأن نتسامح فيما بيننا،وننسى الخلافات المشتتة، وأن نتجنب كل دعوى تقودنا إلى التفرق ، عملا بتوجيهات النبي المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه وآله.
الاهتمام بنشر الإسلام :
إن الرحمة التي بعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بها والمتمثلة في قوله تعالى وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) والتي نستلهمها من سيرة الرسول (ص)، تحتاج منا أن نتصف بها وأن نوصلها إلى كافة(...) الشعوب في الأرض . إنها تعني الحب والسلام والتسامح مع كل إنسان . وهذا ما درج عليه السادة من أتباع الطريقة التجانية ، فقدموا للبشريةالخير الوافر. وذلك إيمانا منهم بأن الدين الإسلامي دين عالمي تحتاج إليه كافة الشعوب.

الخاتمة:
وفي الختام فإن الحياة لا تقوم إلا على التوافق بين المادة والروح، إذ بذلك تكتمل صفة الإنسان.ويتم الجمع بين المعرفة (ربنا أتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.) وهكذا هي الطريقة التجانية ، قامت على أساس السير القلبي مع عدم الخلوة أو التقشف و الاستخشان ، مع الالتزام بالشرع وتحكيمه في (...) في كل صغيرة وكبيرة ، و المحافظة على الصلوات الواجبة .وبذلك فهي تقدم للمجتمع الإنساني المنهج الأسمى في الحياة يضمن الأخذ بجميع مناحي الحياة ومطالب الدين والدنيا . هذه الوثبة الروحية ، والتي لا تتم إلا في إطار تربوي أخلاقي ، تضمن الحصانة والوقاية من كل زيغ وانحراف ، وتشكل بنية
تحتية أخلاقية تصلح كأساس للبناء الاجتماعي المتماسك ، فتكتمل بذلك أهم شروط الأمن الروحي الذي لا مناص منه لتحقيق الأمن الحضاري ، وهذا ما تقوم عليه الطريقة التجانية التي تجمع بينها في تناسق وتكامل .
يورد الإمام القشيري في رسالته (...) عن الجنيد رحمه الله يحدد فيه ملامح التصوف في قوله:
امن لم يحفظ ، ولم يكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الأمر ، لأن علمنا هذا مقيد بأصول الكتاب والسنة .... علمنا هذا مشيد بحديث رسول الله (ص) والطرق كلها مسدودة على الخلق ، إلا من اقتفى أثر الرسول (ص)واتبع سنته و لزم طريقته .''
و يقول الشيخ أحمد التجاني محددا موقفه من الشرع و موقع الشرع في طريقته
''إذا سمعتم عني شيئا فزنوه بميزان الشرع ، فما وافق فخذوه وما خالف فاتركوه.''
ومن ذلك يجب على أتباع سيدي أحمد التجاني أن يقدموا للأمة الإسلامية وجميع شعوب الأرض هذه التحفة الثمينة، وينشروا هذا الدين السمح مستعملين في ذلك ما يمكن من وسائل وإمكانات متاحة ،فإن طريقتهم طريقة جهاد ورباط وتضحية .وأن يضمنوا تحقيق الوحدة بين الشعوب والمجتمعات الإسلامية ، وبين الحكومات والشعوب ، ونشر ثقافة
التسامح ، وإرساء نظم ممارسات الحريات ، وقبول الآخر ، لأن الحرية والتعددية تزيد من قدرة الإنسان على العطاء والإبداع ، وأجواء التسامح أهم العوامل التي يمكن للأمة من خلالها بدء المسيرة نحو التطور والبناء الحضاري .

المصادر والمراجع:
. القرآن الكريم 
. صحيح البخاري.سنن أبي داود .فضائل الأوقات للبهيقي . 
.التصوف الإسلامي ودوره في حماية مقومات بناء الأمة الإسلامية.الشيخ إبراهيم صالح الحسيني 
.المغير على شبهات أهل الهواء وأكاذيب المنكر على كتاب التكفير /الشيخ إبراهيم صالح الحسيني/ مؤسسة فؤاد للتجليد /بيروت لبنان 
.بغية المستفيد لشرح منية المريد سيدي محمد العربي بن السائح ، تحقيق وفهرسة سعيد محمود عقيل ، دار الجيل بيروت 2004 م . 
.حقيقة الطريقة التجانية ، الشيخ إبراهيم صالح الحسيني . 
.حاضر العالم الإسلامي ، الأمير شكيب أرسلان . 
 .الطريقة التجانية في المغرب والسودان الغربي خلال القرن 19 ، الأستاذ أحمد الأزمي ، ج.
.البيان والتبيان عن التجانية والتجانيين ،الشيخ إبراهيم نياس


من الأصحاب ، سيدي الحاج أحمد ابن الحاج العياشي سكيرج ،  .كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ سيدي أحمد التجاني 
1988 م  المكتبة الشعبية ،بيروت لبنان . 1408
www.alsiyada.org . كتاب أسس القيادة للعارف بالله الشيخ إبراهيم صالح الحسيني. موقع السيادة

، المكتبة التوفيقية /القاهرة  . الرسالة القشيرية ، عبد الكريم بن هوزان القشيري ، ج 
 . الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى . الجزء 
www.alsiyada.org . موقع السيادة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayoub2008.yoo7.com
 
المحاضرة الثانية.. دور رجال الطريقة التجانية في عصر العولمة (ج3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطريقة التجانية :: المنتدى العام للطريقة التجانية :: منتدى الملتقى الدولي الثاني للأخوان التجانيين-
انتقل الى: