منتدى شباب الطريقة التجانية
منتدى شباب الطريقة التجانية
منتدى شباب الطريقة التجانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الطريقة التجانية

ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

 

 ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التجاني الفاسي
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 56
كيف تعرفت علينا : مواقع صديقة
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2- Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2-   ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2- Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو - 19:08

بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

في مجال العلم

أخذ صاحب الترجمة عن أساتذة مرموقين في البلاد السوسية و غيرها و كان كل واحد منهم من خيرة علماء وقته تشد له الرحال من كل ناحية أخد عنهم ما كتبه الله له و نهل من معارفهم رغم قصر المدة التي قضاها مع كل واحد منهم نسبيا .
وأما علماء فاس الذين أخذ عنهم فلم يذكرهم أحد من مترجميه ولا شك أنه رضي الله عنه فاق هؤلاء السادة علما و عطاء وشهرة ويكفي دليلا على ذلك ما خلفه من آثار علمية مخطوطة ومطبوعة و هي كثيرة ومعروفة.
وتفوقه رضي الله عنه أكبر لأنه علاوة على تلك العلوم الرسمية فقد أدرك علوما لدنية وهبية لا يدركها إلا أكابر العارفين . أدرك ذلك بفتح من الله و عناية منه سبحانه خارقين للعادة وليس عن مطالعة ـ كان لا يطالع الكتاب إلا إذا أراد أن يعرف درجة صاحبه ـ و لا بممارسة بل هذا من الخوارق الغريبة و العجيبة التي أكرمه الله بها . و السبب في ذلك نلخصه في النقط التالية
- أولا ماتقدم لنا من أن سيد الوجود صلى الله عليه وسلم سقاه بيديه الشريفتين من عيون ثلاثة الشريعة والطريقة و الحقيقة
- ثانيا ضمن له سيدنا الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه الفتح لما أمره وهو بمدينة القصر بتعليم العلم النافع للطلبة .
- ثالثا لأجل ذلك أمر سيدنا الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه خليفته سيدي الحاج علي حرازم برادة فكتب الإسم الأعظم في لوح و أمر صاحب الترجمة أن يلحسه فانفتحت له أبواب العلوم والفهوم .
قال رضي الله عنه ** ورأيت نفسي كأن علماء العوالم كلها اجتمعت علي و أنا أتكلم بغرائب العلوم ستة أيام بليليها من غير أن أقوم من مكاني فكلما قرأت طائفة قامت وجاءت طائفة أخرى و هكذا بلا توقف وأنا لاآكل ولا أشرب و إنما أتكلم بالله فكلما كان الإنسان يتكلم بالله استطاع أن يتكلم عمر أنفاسه بلا انفصال و لا ملل .
و لنعط الكلمة له رضي الله عنه ليخبرنا بما أنعم الله عليه في هذا المجال فإنه يقول رضي الله عنه ** قال لي سيدنا الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه - لو بقي هذا عمر الدنيا و الآخرة يتكلم في معرفة الله ما عيا و لا عيي و لا نفد ما عنده من غير مطالعة ** . وقال صاحب الترجمة أيضا ** لو أن جميع العلماء انقرضوا و انقرضت جميع الكتب فإني أحييها و أمليها كلها من باطني قرآنا وحديثا و غيرهما **.
وقال سيدي البعقيلي ** افاض علي رب العزة قوة نورانية في معاني القرآن على الفرض والتقدير لو أردت أن أستخرج من كل حرف من حروفه مائة ألف علم وخمسة وعشرين ألف علم لفعلت **.
وقال ** إن الله أوقفني بين يديه حتى عرضت عليه حديث البخاري بتمامه و رأيت رب العزة بالمدينة المنورة فقرأت عليه القرآن حرفا بحرف كما وقع لأبي حنيفة **


في مجال الطريقة

1- تلقى الإذن في الطريقة أولا عن المقدم العلامة الأستاذ سيدي الحاج علي المسفيوي سنة 1321ه .
2- ثم تلقى الإذن فيها وتقديم التلقين فقط عن القطب سيدي الحاج الحسين الافراني بعد مدة قليلة ثم اجازه اجازة مطلقة شفوية و قال له سر انت خليفتي من بعدي .
3- و تلقى الإجازة المطلقة القولية عن المقدم سيدي عبد الله القشاس رحمه الله .
4- وتلقاها عن القطب الشريف سيدي محمود التجاني رضي الله عنه الذي كلفه بالإشراف على جميع الزوايا بالمغرب و على تصحيح الإجازات لمقدميها .
5-ثم تدبج أي تبادل الإجازة مع العارف سيدي الحاج علي الاساكي رضي الله عنه كما في كتابه الإراءة .
6- وحصل له ماهو أعلى من ذلك فقد أجازه سيدناالشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه الإجازة المطلقة وهي مضمن قوله أذن لنا رضي الله عنه في عالم الخيال ** اذنتك في طريقتي فقبلت صدره الشريف ثم قال لي أذنتك في طريقتي بنية الإسم الأعظم في جميع الأذكار منها تم قال لي أنت رئيس العلماء وسيدهم وإمامهم ** .
لقد فرح سيدي الحسن البعقيلي بهذه الطريقة التجانية التي ملأت كل آفاقه و أشبعت كل تطلعاته كما أحب هذا الشيخ العظيم سيدي أحمد التجاني الذي عطفه الله عليه عطفا خارقا ومنحه من المعارف و الأسرار و الأنوار ما لم يكن له بحسبان فتعلق به تعلقا متفانيا فصار متيما بحبه حتى بلغ به الحال إلى أن قال ** إني أشهد الله وملائكته وكل مومن بأني بايعت هذا الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه مبايعة تامة مطلقة شاملة عامة مستغرقة أنفاس الدنيا وأنفاس الآخرة على أن تكون ذاتي وصفاتي وحركاتي و سكناتي في محبته و طاعته و متابعة طريقته حذو نعلي بنعل تصريحا و تلويحا . فهو أبي و أمي و أصلي و فرعي وسندي وعمدتي وحجتي وظاهري وباطني و أني ألقيت له القياد و العصى و حبست عليه عمري وعقلي و روحي و فكري فلا أفكر في غيره ولا أستمد قطرة من غيره فهو روحي و أصل سعادتي و اني أخذت عنه به لوجه ربي فالله يكرمني بقبوله و همته و غيرته وعلمه آميـــن.
فنطلب من الله أن يدخل كل من انتسب لي في مسلكه من الأزواج و الأولاد والأحباب فالله يقبلنا في حضرته . تم اعلم أن المعبود هو الله فالشيخ يدل عليه فاسترحنا مما أتعبنا قبل الدخول في سلكه ظاهرا وإلا فنحن تلامذته في الأزل **.
هذه هي المحبة و هذا هو التفاني الحقيقي و التعلق الصادق . ولهذا أدرك رضي الله عنه في حضرة سيدنا الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه ومنه وعنه مقامات عالية في طريقته التيجانية وأكرم بكرامات عظيمة ومناقب جسيمة .

اجتهاده في خدمة الطريقة التجانية و تفانيه في نشرها

ويظهر ذلك بما يلي


1- بالإشادة بصاحب الطريقة سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه و نشر محاسنه مناقبه و علومه وخصائصه ونشر محاسن وخصائص طريقته و أهلها وما أكرمه الله به من فضله الواسع العميم وذلك في كل المحافل و التآليف و الرسائل حيث ما حل وارتحل بشكل مستمر و مستفيض مما لم يسبقه إليه كثير من علماء الطريقة التجانية .

2- بذله الوسع و الجهد في إرشاد أهل هذه الطريقة بالقلم و اللسان و ذلك بالإتصال المباشر بهم حضرا و سفرا فكان لا يتوانى و لا ياخذه العجز أن يتكبد المشاق و يواجه الصعاب في سبيل ذلك .فلا يكاد يستريح من سفر حتى يقوم بآخر فلم يكن يكل و لا يمل من كثرة الأسفار و التنقل في سبيل نشر تعاليم الطريقة و تصحيح مفاهيمها و بيان أحكامها وآدابها سواء في البوادي أو الحواضر و بكل الوسائل المتاحة . كما كان يكاتب المقدمين و الفقراء بكل المناطق يرشدهم وينصحهم و يحرضهم على اللا تباع وينهاهم عن الابتداع ويبين لهم ما فيه رشادهم وصلاحهم ويجيبهم عن تساؤلات فيما يخص فقه الطريقة وغوامضها وييسر لهم وينير لهم سبل الترقية و التصفية والتزكية فيها حتى يصل إلى أوج المعرفة العيانية الصحيحة فيها و يدلهم على حب الله و حب رسول الله صلى الله عليه وسلم و حب أمتهم وحب الشيخ التجاني رضي الله عنه و أصحابه و فقرائه لوجه الله لا لغرض فخلف لنا و للأجيال المقبلة بعدنا رصيدا هائلا من الرسائل التوجيهية النافعة و كما وافرا من النصائح مما يحتاج إلى من يعتني بجمعه لينتفع الإخوان كافة به.

3- ومن مساهماته في نشر الطريقة ما خلفه من مؤلفات في علوم الطريقة ومعارفها
وبيان دقائق أذواقها و أسرار أحكامها كالإراءة و الشرب الصافي و غيرهما

4- ومن نشره للطريقة كثرةالذين تخرجوا فيها على يده و الذين يعدون بالآلاف سواء من تلقوا عنه التلقين و الإجازة بالتقليد أو بالإطلاق و دكر هو بنفسه أن عدد المجازين من طرفه يفوق 1200 فردا . كـــما تخرج على يده العديد من أكابر العلماء والعارفين الذين انتشروا في كل أنحاء المغرب وخارجه و جلهم بلغ درجة التربية الخاصة في الطريقة التجانية .

5- ومن مظاهر نشره للطريقة إنشاؤه لما يناهز 150 زاوية من شمال إلى جنوب المغرب وإشرافه عليها و اعتنائه بها إصلاحا و ترميما مع تفقدها من آونة إلى أخرى و تيسير مصاريفها ونفقاتها.
و لقد نشط رضي الله عنه في هذه الميادين المذكورة نشاطا متواصلا لا يعرف الكلل ولا الملل مؤيدا بالعناية الإلاهية و المعونة الربانية مدفوعا بهمته العالية ومحبته المتفانية .


كرامتان لصاحب الترجمة

لايمكن أن نتكلم عن صاحب الترجمة ومكانته في الطريقة التجانية و في المعرفة الإلاهية و بساط الولاية الخاصة دون التعرض إلى ما أكرمه الله به في هذا النطاق من الكرامات والمناقب . و اذا كانت الكرامة هي الأمر الخارق للعادة فأمور سيدي الحاج الحسن البعقيلي وتصرفاته وشؤونه كلها خارقة للعادة فكله كرامة وكراماته لا حصر لها . وقد تقدم لنا أثناءاستعراض حوادث حياته الشيئ الكثير منها و أكتفي بهذه العجالة بذكر كرامتين منها .

الكرامة الأولى الإستقامة

الإستقامة هي كمال متابعة النبي صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا حركة وسكونا حتى في أدق الأمور و هذا أوجها و أعلاها وهي بهذه الصفة أصعب المقامات عند الصوفية و لا يطيقها إلا أكابر الورثة المحمديين و لا يعرفها و يلتزم بها إلا الأقوياء من الخاصة العليا. و لقد كثرت عبارات القوم في تعريف الإستقامة ووصفها و ذكر ثمراتها و مزاياها وخصائصها و نكتفي بهذا التعريف الجامع لتلك التعريفات الوارد في كتاب البغية لسيدي العربي ابن السائح التجاني إذ يقول رضي الله عنه ** وحاصلها أن تحفظ على العبد آداب الشريعة وأن يوفق لفعل مكارم الأخلاق و اجتناب سفاسفها و المحافظة على أداء الواجبات في أوقاتها والمسارعة إلى الخيرات و طهارة القلب من كل صفة مذمومة وتحليته بالمراقبة مع الأنفاس و مراعاة حقوق الله تعالى في حق نفسه وفي الأشياء و مراعاة أنفاسها في دخولها وخروجها فيتلقاها بالأدب و يخرجها وعليه خلعة النور. **
وهذه النعوت و الأوصاف تنطبق على صاحب الترجمة أتم انطباق و أكمله فمن تأمل سيرته وقرأ كتبه وعلم معاملته مع الله ومع خلقه رآها متجسدة فيه وعاين ما أكرمه الله به من كمال اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا وعملا وحالا ظاهرا وباطنا .

الكرامــــة الثانية هي البركة في العمر في كل الحركات

و هذه كانت ظاهرة للعيان وهي من كراماته الباهرة التي ميزه الله بها بين الأقران . ويكفي للدلالة على ذلك ما قام به من أعمال مما يستغرق سنوات عمره أضعافا كثيرة .
و يكفي أن نعطي مثالا على ذلك ما ألفه من تآليف و كتبه من كتابات علما و طريقة في سائر الموضوعات المعرفية و ما أنشأه من رسائل و أجوبة وإجازات مما لو جمع ووزع على أيام حياته لوسعها وزاد عليها. و يزيد وضوحا لعظمة هذه الكرامة ما كان مشتغلا به من شؤونه الخاصة وشؤون عائلته الكبيرة و شؤون الزوايا التي كلف بها واستقباله للضيوف و الزوار الوافدين عليه من كل حدب وصوب في كل الأوقات و طيلةالسنة وفي كل المناسبات مع ما كان يقوم به من أسفار وتنقلات عبر الوطن هذا علاوة على عبادته وتكاليفها و توجهاته وأذكاره ودروسه الخاصة والعامة .فالرجل كان كالساعة لا يتوقف إلا للنوم الذي كان لا يستغرق أكثر من ثلاث ساعات على الأكثر.
فمن تأمل كل هذا رأى فيه ظاهرة خارقة وغير معتادة امتاز بها مترجمنا رضي الله عنه و قضى العجب من نشاطه وحيويته فكل أوقاته مشغولة وكلها في طاعة الله و عبادته لا يخرج عن الحضرة الإلاهية عاكفا عليها بقلبه و كل جوارحه مع المحافظة على آدابها فلا يشغله وقت عن وقت ولا شغل عن شغل .
و يدل كل هذا على إعانة الله له و عنايته به و توفيقه له كما يدل على وراثته النبوية الخاصة التي هي النتيجة الحتمية للكرامة التي بدأنا بها وهي الإستقامة على النهج النبوي والسير المصطفوي دائما و أبدا.


وهناك كرامات أخرى لصاحب الترجمة شائعة وذائعة ككشفه و إخباره بالمغيبات وتصرفه في الثقلين و تسخيرها له وطي المسافات و طي الذكر عددا ووقتا و فيضان الخيرات و البركات الإلاهية ومحبة الخلق له إلى غير ذلك مما يطول ذكره .

...................يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الكمال
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
جوهرة الكمال


انثى
عدد الرسائل : 233
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة.....................................
المزاج : كثر خير الشيخ......................
كيف تعرفت علينا : الصدفة
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2-   ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2- Icon_minitimeالخميس 17 فبراير - 13:22

ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2- 8536
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة القطب سيدي الحسن البعقيلي التجاني-2-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطريقة التجانية :: المنتدى العام للطريقة التجانية :: التعريفات والشخصيات التجانية-
انتقل الى: