منتدى شباب الطريقة التجانية

منتدى شباب الطريقة التجانية

ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شاطر | 
 

 التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 32
الموقع : http://ayoub2008.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟   الأربعاء 2 سبتمبر - 14:04

بسم الله الرحمن الرحيم



التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟





اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم

لم يعد موضوعالتصوف الإسلامي يجذب إليه الدارسين والمتخصصين من المسلمين فقط , وإنما أصبح موضوع يجذب إليه القارئ العادي , الذي أصبح يحس بوطأة الحياة الماديةوالعبثية المعاصرة على نفسه , والذي بات بحاجة إلى ما يرضي عقله , ويشبع روحه ويعيدإليه ثقته بنفسه , وطمأنينته التي بدأ يفقدها في زحمة الحياة المادية وما فيها منألوان الصراع العقائدي والفكري , وبهذا يحقق مع التصوف إنسانيته .
والتصوف ليسهروبا من واقع الحياة كما يقول خصومه , ولا انزواء أو خلوة فحسب , وليس زهدا ولبسالصوف فقط , وإنما هو محاولة للإنسان للتسلح بقيم روحية جديدة تعينه على مواجهةالحياة المادية , وتحقق له التوازن النفسي حتى يواجه مصاعبها ومشكلاتها , وبهذاالمفهوم يصبح التصوف ايجابيا لا سلبيا , ما دام يربط بين حياة الإنسان ومجتمعه , ويوازن بين رغباته الروحية والمادية .
وفي التصوف الإسلامي من المبادئالايجابية ما يحقق تطور المجتمع إلى الإمام , وذلك من خلال تأكيده على محاسبةالإنسان لنفسه باستمرار ليصحح أخطائه ويكمل النفس بالفضائل , وجعل نظرته إلى الحياةمعتدلة فلا يتهالك على شهواتها وينغمس في أسبابها إلى الحد الذي ينسى فيه نفسهوربه , فيشقى شقاء لا حد له , والتصوف الحقيقي ينظر إلى الحياة على إنها وسيلةوليست غاية , بحيث يأخذ منها كفايته ولا يصبح خاضعا لحب المال والجاه , ليستعليبهما على الآخرين , وهو بذلك يتحرر تماما من شهواته وأهوائه وبإرادة حرة .
والسؤال الذي يطرح نفسه هو:ما هو التصوف ؟ وما هي الخصائص العامة التي إذا وجدت يصح إن نصفها بأنها صوفية ؟نقول بشكل مبدئي للإجابة عن هذا السؤال :إن التصوف بوجه عام هو طريقة معينة في السلوك يتخذها الإنسان للوصول إلى الكمال , ومعرفة الحقيقة , وبلوغ السعادة الروحية .على أن كلمة التصوف , وان كانت منالكلمات الشائعة , إلا إنها في نفس الوقت من الكلمات الغامضة التي تتعدد مفاهيمهاوتتباين أحيانا . والسبب في ذلك أن التصوف كان يعده الكثيرين قاسما مشتركا فيكثير من الأحيان بين ديانات وفلسفات وحضارات متباينة وفي عصور مختلفة , ولكننا نقولإن الرهبنة والغنوصية والفلسفات البوذية والهندوكية والزرادشتية ليست تصوفا فالتصوف الإسلامي , هو من روح القرآن الكريم وهدي نبيه الكريم, وان مانراه من اختلاف بين مناهج الصوفية , ليس بغريب , فمن الطبيعي إن يعبر كل صوفي عنتجربته في إطار ما يسود مجتمعه من عقائد وأفكار وأحداث معاصرة له , ليتفاعل مع مايسود بيئته وعصره من ازدهار أو خمول فيكون بذلك سلوكه الصوفي كردة فعل لواقعه الذييعيش فيه .
ومن الجدير بالذكر إن التجربة الصوفية هي واحدة في جوهرها , ولكنالاختلاف بين صوفي وآخر راجع أساسا إلى تفسير التجربة ذاتها التي يمر بها الصوفيللوصول إلى الحقيقة والكمال الروحي , تبعا للأحوال والمقامات التي يمر بها الصوفي .
والتصوف أولا وقبل كل شيء , يمثل تجربة خاصة , وليس شيئا مشتركا بين الناسجميعا , ولكل صوفي طريقة خاصة في التعبير عن حالاته , فهو بعبارة أخرى يشكل خبرةذاتية , وهذا ما يجعل من التصوف مسلكا للتربية الروحية , خصوصا وان أصحابه يعتمدونالأسلوب الرمزي في وصف حالاتهم , وذلك لإخفاء أذواقهم عمن ليس أهلا لها , ولهذا نجدبعض صوفية الإسلام يقولون : إن عدد الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق , تأكيدامنهم على الفروق الفردية بين الصوفية , واستحالة مطابقة تجربة لتجربة أخرى في ميدانالتصوف .
ومن طريف ما يروى في التصوف الإسلامي- من إن علومه كلها ذوق- أن تلميذا للصوفي المشهور محي الدين ابن عربي جاء يوما ليقول له : ( إن الناس ينكرونعلينا علومنا , ويطالبوننا بدليل عليها ) فقال له ابن عربي ناصحا : ( إذا طالبك احدبالدليل والبرهان على علوم الأسرار الإلهية , فقل له : ما الدليل على حلاوة العسل ؟فلا بد إن يقول لك : هذا علم لا يحصل إلا بالذوق ! فقل له هذا مثل ذاك ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayoub2008.yoo7.com
جوهرة الكمال
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

انثى
عدد الرسائل : 233
العمر : 26
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة.....................................
المزاج : كثر خير الشيخ......................
كيف تعرفت علينا : الصدفة
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟   الأحد 11 أبريل - 17:46

شكرااااااااااااا عن الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطريقة التجانية :: المنتدى العام للطريقة التجانية :: منتدى الكتب والمؤلفات :: كتب التصوف الاسلامي-
انتقل الى: