منتدى شباب الطريقة التجانية
منتدى شباب الطريقة التجانية
منتدى شباب الطريقة التجانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الطريقة التجانية

ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

 

 رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 39
الموقع : https://ayoub2008.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية Empty
مُساهمةموضوع: رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية   رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية Icon_minitimeالأربعاء 2 سبتمبر - 14:20

[size=16]رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية [/size]
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

حول الطريقة التجانية
للشيخ محمد الحافظالتجاني

قرأت في العدد (266) من مجلةالرسالة أسئلة من ألبانيا الى الاستاذ الحجوي وهذا نص السؤال :
"
ان الطريقةالتجانية المنتشرة في أكثر البلاد حتى البلاد الأرناؤودية ولا سيما بلدتنا أشقودرةهل المندمج فيها غير مناف للشريعة الغراء ؟ ومنتسبو تلك الطريقة يدعون أفضلية قراءة ( صلاة الفاتح ) لما أغلق على تلاوة القرآن ستة آلاف مرة وهو أكبر الأذكار متأولينبأن ذلك بالنسبة لمن لم يتأدب بآداب القرآن كما فصله في كتاب جواهر المعاني المنسوبالى التجانية ، وأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بتلك الصلاة الخاصة انمايترتب عليها الثواب اذا اعتقد انها من كلام الله القديم قوله عليه السلام : { منصلى علي مرة صلى الله عليه عشراً} ، وأن تلك الصلاة مع فضيلتها بتلك المثابة لميعلمها النبي عليه السلام لأحد الا لمؤسس تلك الطريقة . وفي ذلك ما لا يخفى من لزومالكتمان ومنافاته للتبليغ المأمور به عليه السلام ؟ وأن مؤسس تلك الطريقة أفضلالاولياء مع أن الإجماع هو أن الأفضل بعد نبينا محمد عليه السلام ، الخلفاء الأربعةعلى الترتيب المعلوم ؛ وأن من أنتسب إلى تلك الطريقة يدخل الجنة بلا حساب ولا عقابوتغفر ذنوبه الكبار والصغار حتى التبعات وغير ذلك مما هو مبسوط في الكتب التجانية " .

----------
وحيث أننا _ أهل هذه الطريقة أحق الناس ببيان ما نحن عليه _ وكان في تلك الأسئلة تحريف عن الحقيقة التي عرفناها ونقلناها عن شيوخنا قاطبة ،فإنني أعلن بلسان كل من ينتسب إلى هذه الطريقة أن من يعتقد أن صلاة الفاتح أو غيرهامن الصلوات أفضل من القرآن فهو ضال مضل ما عرف الاسلام ؛ وليس هناك في طريقتنا منيعتقد تلك العقيدة الزائغة.
وقد قال شيخ الطريقة الأكبر في جواهر المعاني :
أما تفضيل القرآن على جميع الكلام من الاذكار والصلاة على النبي صلى الله عليهوسلم وغيره من الكلام فأمر أوضح من الشمس كما هو معلوم في استقراءات الشرع واصولهشهدت به الاثار الصحيحة.
أما الذي نقول به فهو أن من لم يحسن أدب تلاوة الكتابالواجبة ، فلأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل له من أن يتلو القرآن وهومخل بشروط تلاوته . فالمقارنة في حال التالي لا في حال المتلو فانه لا خلاف فيأفضلية القرآن . فأي شيء في ذلك وهو الذي يقول به العلماء ؟!
على أنه لا حرج فيرجاء الإثابة على العمل القليل بالجزاء الكثير وإن كان العامل لا يستحقه ولا العمل ، والفضل الالهي يتسع لإثابة المؤمن على تسبيحه واحدة بجزاء عمل كثير من محض الفضلالالهي بغير إستحقاق . وقد صح في التأمين والتسبيح والذكر شيء من ذلك . وليس هذا منباب تفضيل غير القرآن على القرآن بأي وجه من الوجوه . ولا يذكر هذا ليتكل عليهالمؤمنون فالمؤمن يعمل ويخاف ويرجو _ وعدم الأمن أصل في العمل في الطريق _ ولا يأمنمكر الله إلا القوم الخاسرون ولا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون . وأن منمكارم الأخلاق حسن الظن بالله وحسن الظن بعباد الله
وليس هناك في طريقتنا منيعتقد أن الشيخ أفضل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما زعم السائل وقد صرحفي جواهر المعاني أنهم أفضل ممن بعدهم مستدلاً بما روي عنه صلى الله عليه وسلم : (أن الله أصطفى أصحابي على العالمين سوى النبيين والمرسلين ) .
وقال :
أعمالنا معهم كسير النملة مع سرعة طيران القطاة .
وذكر أن أعمال من بعدهمفي صحيفتهم أما دعوى تفضيله على النبيين فهي دعوى لا تستحق أن يلتفت إليها لوضوحبطلانها
أما صلاة الفاتح ودعوى أن أهل الطريقة يقولون أن النبي صلى الله عليهوسلم كتمها عن أصحابه وأعطاها للشيخ وكونها من كلام الله القديم فهذه الصلاة موجودهقبل الشيخ وهي منسوبه لسيدي محمد البكري وهو موجود قبل ولادة الشيخ بزمن طويل فكيفتكون مكتومة ؟ ومن نسب الكتمان له صلى الله عليه وسلم فيما أمر بتبليغه فهو كافرمرتد . وكذلك من أعتقد أنها من أي نوع من أنواع وحي النبوة . ولم يقل أحد عندناأنها من الاحاديث القدسية .والذي حققه حجة هذه الطريقة سيدي العربي بن السائح فيكتابه ( بغية المستفيد ) أنها يصح أن تكون من الإلهام الذي يجوز للأولياء. قال صلىالله عليه وسلم ( ذهبت النبوة وبقيت المبشرات . قالوا وما المبشرات يا رسول الله ؟قال : الرؤيا الصالحة يراها العبد الصالح أو ترى له )
والرؤيا ليست بقاصرة علىمايراه المرء في نومه كما هو معروف في اللغه وذكر الحافظ بن حجر في شرح حديث إبنعباس هي رؤية عين أريها صلى الله عليه وسلم الخ في البخاري فيصح أن تشمل ما هومعروف بالإلهام والمشاعر والوقائع والتحديث ونحوه مما حقق العلماء أنه جائز أن يكوننصيب الولي من ميراث النبوة . ويجب عرض ذلك على الشريعة فما وافقها أخذ به وما لافلا , وقد يكون له تاويل كالرؤيا المنامية سواء بسواء
وصح عنه صلى الله عليهوسلم (أنه كان فيمن قبلكم رجال يكلمون من غير ان يكونوا انبياء).
وأهل هذهالطريقة قاطبة في أنحاء المعمورة ليس فيهم واحد على غير مذاهب أهل السنة والجماعةفهم حنفية أو مالكية أو شافعية أو حنابله .ومعتقدهم معتقد أهل السنة الذي عليهالفقهاء والمحدثون والاصوليون والصوفية . وقد بلغ فيهم الكثيرون الإمامة في عصرهمفي أقطارهم كسيدي إبراهيم الرياحي شيخ الاسلام في تونس وسيدي أحمد كلانباني شيخالجماعة بفاس ، والفقيه قنون ، وسيدي علي بن عبد الرحمن مفتي وهران وسيدي محمدالحافظ العلوي الشنقيطي .وكل ما يوهم في كتبنا غير هذه العقيدة فقد تصدى علماءالطريقة لبيان المراد منها وحمله على الوجه الذي يوافق ما عليه الجماعه ولنا اسوةبمن سبقنا من العلماء . أما ما نسب للشيخ رضي الله عنه مما لا يمكن تأويله ولا يمكنحمله على وجه صالح فنحن نراه كذباً عليه ونرده . وقد سأل ( أيكذب عليك ؟ قال نعم _اذا سمعتم عني شيئا فزنوه بميزان الشرع ) وقد كذب على الله والرسول والصالحين فايحرج ان يكذب عليه ؟!
وأن الواقع هو أوضح دليل على براءة الشيخ وطريقته من هذهالأكاذيب المفتراة أو التي ولدها فهم في كلامه لانقول به يحسب صريحا فهو عندنا مؤوليحرم الأخذ بظاهره . ذلك الواقع أننا نجد أصحابه لا يقولون بها . وقد أطبق علماءالطريق من عصر الشيخ على إعلان البراءة منها صريحا وبيان أن من يعتقدها ليس فيالطريق في شيء . ومعلوم أن أتباع كل إمرءٍ أخبر الناس بما هو عليه . وصريح كلامهالذي لا إبهام فيه ولا غموض هو المرجع الصحيح وقد تبرأ من كل قول يخالف الشرع ولميجعل ميزانا بينه وبين أتباعه غيره . وإذاً فليس في هذه الأمور معضلة من معضلاتالعصر ولكن المعضل حقيقة هو النزاع فيما بيننا معشر المسلمين ولا شك أن لأعداءالإسلام المصلحة في التفرقة . ولا أدري ألم يحن الوقت الذي يترك فيه نزاع الطوائفالاسلامية ويوضع سلاح الافتراء والتحريف وسوء الظن الذي يتحاربون به ؟ وهلا ييسرلهم من يسعى في التفاهم على أساس حسن الظن بينهم وجمع كلمتهم والتماس المعاذير لمنلعل له العذر منهم ؟
وليس هذا كل ما يقال عن الطريق فقد ذهب نزاع الطوائف إلىحمل كل موهم في كتبنا على أسوأ الوجوه مما لا يخطر على بال أحد منا ولم نسمعه إلامن خصوم الطريق وإلى أبعد من هذا , إلى التدليس كما يقال : فويل للمصلين _ ويتركالذين هم عن صلاتهم ساهون ، وإلى الإختلاق والكذب على التاريخ وعلى الأحياء منالعلماء ، ووصل حتى إلى الأمور الشخصية .
ولست بعد ذلك بصدد التعرض لجوابالاستاذ الحجوي لان هذا هو الذي لدينا ونبرأ من كل ما يخالف شرع الله وشرع رسولهصلى الله عليه وسلم ، وأصحاب هذه الطريق ولله الحمد من أشد الناس قياماً بالقرآنتلاوة ومدارسة ، وبالسنة علماً وعملاً ، وأساسها تصحيح العقيدة والقيام بالواجبات ،والإنتهاء عن المحرمات جميعها ، والتقرب إلى الله بالنوافل على حسب الإستطاعة مععدم الأمن _ ولا واجب عندنا إلا ما أوجبه الشارع ومنه وفاء المكلف بنذره بشرطهالمعروف في الفقه ولا مندوب إلا ما ندب اليه ولا حكم إلا الله .
وليكتب خصومالطريق ( قائمة ) بكل ما يخالف الكتاب والسنة من العقائد فنكتب تحتها هذا باطل لانقول به ونستطيع أن نريهم من كلام الشيخ نفسه ما يرده . والفقهاء فيها ممن لهمالباع الطائل في الأصول والفقه كثيرون ولله الحمد وكلهم أهل سنة وإستقامة وقد بينواذلك وشرحوه..
وقد عاشرت كثيراً ممن بالمشرق والمغرب من السادة التجانيين فماوجدت أحداً منهم يعتقد شيئا مما يتهم به أهل الطريق مما يخالف الكتاب والسنة وعلىفرض أن جاهلاً أعتقد ذلك فليس منا لمخالفته إعتقادنا ونحن من إعتقاده بريئون وإذنفذلك الإنكار المتفرع على تلك العقائد الزائغة لا يصلنا منه شيء فهو موجه إلى غيرنامما يعتقدها . والطريقة وشيخها وأتباعه يبرأون من كل ما يخالف كتاب الله وسنة رسولهوليس لديهم إلا ما عليه أهل السنة والجماعة .
محمد الحافظ التجانيالزاويةالكبرى في القاهرة

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتملما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك وعلى آله حق قدره ومقدارهالعظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayoub2008.yoo7.com
جوهرة الكمال
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
جوهرة الكمال


انثى
عدد الرسائل : 233
العمر : 33
الموقع : وادي سوف
العمل/الترفيه : طالبة.....................................
المزاج : كثر خير الشيخ......................
كيف تعرفت علينا : الصدفة
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية   رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية Icon_minitimeالإثنين 2 أغسطس - 11:50

رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية 339thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد الشريف
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 66
كيف تعرفت علينا : قوقل
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية   رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية Icon_minitimeالإثنين 10 يناير - 15:59

جزاك الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة لسيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه حول دحض الافتراءات على الطريقة التجانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطريقة التجانية :: المنتدى العام للطريقة التجانية :: منتدى الكتب والمؤلفات :: منتدى رسائل الشيخ-
انتقل الى: