منتدى شباب الطريقة التجانية

منتدى شباب الطريقة التجانية

ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شاطر | 
 

 مولفات فى قصة ميلاد النبى الكريم صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله التجانى
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا


ذكر
عدد الرسائل : 53
العمر : 42
كيف تعرفت علينا : قوقل
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: مولفات فى قصة ميلاد النبى الكريم صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 24 يناير - 16:08

بعض العُلماء الذين ألفو موالد
المولد هو عباره عن مختصر للسيره النبويه بإسلوب مسجوع وهو الذى لمشائخ الصوفيه مؤلفات عديده يقرأونها فى أيام ربيع الأول من كل عام وهناك من يقرئها كل أسبوع ليلتى الإثنين والجمعه طول العام وقد كان العُلماء يتلقوه سماعاً كما أورد ذلك السخاوى فى الضو اللامع فى عدة مواضع منها عند ترجمته لحسين بن حسن بن حسين الغازي حيث ذكر أنه تلقى مولد الحافظ العراقى سماعاً .
أ‌- ما جاء فى كتاب فهرس الفهارس والإثبات لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني :
1/ الدُر المنظم في المولد المعظم للإمام أبو القاسم محمد بن أحمد العزفي السبتي / جاء فى ترجمة أبو حيان الأندلسي دفين مصر .
2/ التعريف بالمولد الشريف ومختصره عون التعريف للإمام الحافظ علم القراء شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن الجزري الدمشقي المتوفي سنة 833 هـ / جاء فى فهرست الكتانى له .
3/ المولد النبوي للحافظ أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيثمي المتوفي سنة 974 الفقيه المحدث الصوفي صاحب التآليف العديدة التي عليها المدار عند الشافعية في الحجاز واليمن وغيرهما قال فيه الشهاب الخفاجي في الريحانة لما ترجمه علامة الدهر خصوصاً الحجاز فكم حجت وفود الفضلاء لكعبته وتوجهت وجوه الطلب إلى قبلته إن حدّث عن الفقه والحديث لم تتقرط الآذان بمثل أخباره في القديم والحديث فهو العلياء والسند . وذكر الكتانى أن من تلامذته الحافظ إبن حجر والحافظ السيوطي وأبي الحسن البكري / جاء فى فهرست الكتانى له .
4/ المولد النبوي لأبو الفرج عبد الرحمن بن علي الديبع الشيباني العبدري الزبيدي الشافعي المتوفى سنة 944 هـ قال عنه الكتانى : هو الإمام حافظ اليمن ومسنده ومؤرخه ومحيي علوم الأثر به وجيه الدين . وقال : قال في النور السافر هو الإمام الحافظ الحجة مسند الدنيا أمير المؤمنين في حديث سيد المرسلين ملحق الأواخر بالأوائل أخذ عمن لا يحصى كثرة اه كالحافظ السخاوي والحافظ السيوطي وقال أيضاً : وهو صاحب تيسير الوصول إلى جامع الأصول في مجلدين جمع فيه أحاديث الكتب الستة جمعا متقنا مفيدا مختصرا وهو كتاب عظيم الفائدة طبع مراراً بالهند ومصر / جاء فى فهرسة الكتانى له .
5/ المولد النبوي طبع مراراً بفاس لمحمد بن جعفر الكتاني المتوفى1345هـ قال عنه الكتانى : إبن خالنا الفقيه المحدث المؤرخ الصوفي صاحب المؤلفات العديدة والأبحاث والدقائق المفيدة القابض على دينه بيد حديدية إلى نفس أبية وهمة علية السني القدوة . وقال أيضاً : وهو رحمه الله ممن خاض في السنة وعلومها خوضا واسعا واطلع اطلاعا عريضا على كتبها وعويصاتها بحيث صار له في الفن ملكة وإشراف لم يشاركه فيهما أحد من أقرانه بفاس والمغرب وتم له سماع وإسماع غالب الكتب الستة وقرر عليها وأملى وقيد وضبط وعرف بملازمة السنة في هدية ونطقه وفعله وشدة التثبت والتحري في علمه وعمله واشتهر أمره في مشارق الأرض ومغاربها بذلك وافتخر أعلام بالأخذ عنه والانتماء إليه / جاء ذلك فى فهرسة الكتانى له .
6/ شرف الليلتين ليلة القدر وليلة المولد لمحمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق المتوفى781 هـ قال عنه الكتانى : يكنى أبا عبد الله ويلقب بشمس الدين الإمام فخر المغرب على المشرق نادرة الدنيا شارح البخاري والشفا والعمدة في خمس مجلدات كبار والاحكام وصاحب الأربعين المسندة في الخلافة والخلفاء وكتاب الإمامة وإيضاح المراشد فيما تشتمل عليه الخلافة من الحكم والفوائد وجنى الجنتين في شرف الليلتين ليلة القدر وليلة المولد وهو كتاب عظيم ينبىء عن اطلاع واسع موجود في مكتبتنا وغير ذلك . / جاء ذلك فى فهرسة الكتانى له .
7/ قصة المولد النبوي محمد بن عمر الشهير بابن عابدين الدمشقي الحنفي ولد سنة 118 ومات سنة 1252 هـ قال عنه الكتانى : فقيه الشام ومفتيه صاحب التآليف العديدة والفتاوي الجيدة والمجموعات المفيدة وهو عند فقهاء المشرق كالرهوني عندنا في فقهاء المغرب وله ذيل على سلك الدرر للمرادي وتآليف في قصة المولد النبوي ./ جاء ذلك فى فهرسة الكتانى له .
8/ الفخر العلوي بالمولد النبوي الإمام الحافظ الشهير شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي المتوفى902هـ قال عنه الكتانى : لازم المشايخ وصاحب الحافظ ابن حجر سنين متطاولة وأثنى عليه الحافظ ابن حجر في كتبه سيما في الطبقات وله تصانيف تنيف على أربعمائة مجلد كما ذكر وفصل في كثير من إجازته وكان له مائة وعشرون شيخاً في صحيح البخاري اه وهو ممن أحيا سنة الاملاء المعروفة عند أهل الحديث قال اقتديت في ذلك بشيخنا ابن حجر.
ب- ماأورده الشيخ حامد أحمد بابكر فى كتابه مفهوم البدعه فى الاسلام وجواز الاحتفال بمولد سيد ولد عدنان مجموعه من العلماء ممن قامو بتأليف موالد منهم.
1 ـ القاضى أحمد بن محمد العزفى من تلاميذ القاضى أبو بكر إبن العربى وله مولد سماه الدُر المُُنظم بمولد النبى الأعظم .
العلامه الشيخ محمد طاهر بن عاشور وله كتاب أسماه ( قصة المولد ) 2ـ
ج - ماأورد الذهبى : 1 ـ إبن دحيه جمع كتاب المولد . ( سير الذهبى ج/22 ترجمة كوكبرى )

د - ما جاء فى كتاب كشف الظنون لحاجى خليفه / الموعظة الحسنة :
12- المولد الجسماني والروحاني للشيخ محيي الدين محمد بن علي بن عربي المتوفي 638هـ
13 - مولد النبي عليه الصلاة والسلام تركي منظوم لسليمان البرسوني المتوفي 800هـ وهو الذي يُتلى في المجالس والمجامع في البلاد الرومية وقد نظمه غير واحد من الشعراء لكن لم يلتف إلى نظم أحد سواه ولم يشتهر .
14 - المولد الجسماني والمورد الروحاني للشيخ آق شمس دين حمد الله . 15 - مولد منظوم للمولى حسن البحري المتوفي سنة 994 هـ . 16 - مولد منظوم للشيخ محمد بن حمزة العربي الواعظ 17 - مولد منظوم للشيخ شمس الدين أحمد بن محمد بن السواسي . 18 - حسن المقصد في عمل المولد للجلال السيوطي المذكور ورده في حاويه . 19- الدر المنظم في مولد النبي المعظم لأبي القاسم محمد بن عثمان اللؤلوي الدمشقي المتوفى سنة 867 ثم اختصره وسماه اللفظ الجميل بمولد النبي الجليل .
ثم قال حاجى خليفه : وقد ذكر الحافظ السخاوي في ضوء اللامع جماعة ممن الف في مولد النبي عليه الصلاة والسلام منهم :
19 - الحافظ بن ناصر الدين الدمشقي له فيه جامع الآثار في مولد النبي المختار في ثلاث مجلدات والمورد الصادي في مولد الهادي في كراسة واللفظ الرائق في مولد خير الخلائق وهو اخصر من الذي قبله . 20 - التعريف بالمولد الشريف ومختصر عرف التعريف بالمولد الشريف لشمس الدين إبن الجُزري . 21 - جمع الشيخ السيد عفيف الدين هو محمد بن محمد بن عبد الله المتوفي بالمدينة المنورة سنة 855 الايجي الشيرازي عدة موالد . 22 - الفخر أبو بكر الدنقلي جمع في المولد جزأ .23 - البرهان محمد الناصحي عمل مولداً في كراريس .
24 - البرهان أبو الصفاه له فيه فتح الله حسبي وكفى في مولد المصطفى .
25 - الشمس الدمياطي المعروف بابن السنباطي عمل مولداً نظماً .
26 - البرهان بن يوسف الفاقوسي عمل أرجوزة تزيد على أربعمائة بيت .
27 - الحافظ زين الدين العراقي له في المولد جزء منه .
28 - المؤلف السخاوي عمل جزأ أيضاً . إنتهى
قلت ومولد زين الدين العراقى يُسمى المورد الهنى في المولد السني .
وبعد القراءه ترى الأمر ليس كما يصوره لك المنتقد زوراً وبهتاناً بأنه بدعه ضلال وغيره وأن أقل ما يقال عن الإحتفال بالمولد النبوى الشريف أنه محل إختلاف بين علماء الأمه مع مُلاحظة أن الرأى الأظهر والذى عليه السواد الأعظم من علماء الامه الجواز وأن إختلاف العلماء سعه ورحمه لا نغمه ومشئمه فإن أردت مع المحبين إحياء ذكرى ميلاد النبى  فمرحباً وإن أبيت فدعنا وسيدنا  فإن النصوص تأيدنا وأفتى بجواز مولدنا علماء لهم وزنا إن وضعو فى كفه وبالأخرى معارضنا كذباب مع فيل يا فُطنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مولفات فى قصة ميلاد النبى الكريم صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطريقة التجانية :: المنتدى الأسلامي :: منتدىالمواضيع الأسلامية-
انتقل الى: