منتدى شباب الطريقة التجانية

منتدى شباب الطريقة التجانية

ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شاطر | 
 

 ذكر الله بغير اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله التجانى
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا


ذكر
عدد الرسائل : 53
العمر : 42
كيف تعرفت علينا : قوقل
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: ذكر الله بغير اللغة العربية   الثلاثاء 25 مارس - 15:48

إبراز الحجج القوية بما جاء فى القرآن والفقه والحديث من الاسماء الإلهية بغير اللغة العربية
يُنكر الوهابية على السادة الصوفية ما يرد فى بعض أدعيتهم من الأسماء الإلهية بغير اللغة العربية وهذا من جهلهم وقلة إطلاعهم وهو ديدنهم ودأبهم أبداً ، علماً بأن لأغلب هذه الأدعية والأذكار شروح فلو أرادوا الحق لسألوا وقرأوا لكنهم ليسوا من أهل الحق ، ولمقابلة إنكارهم أردنا أن ننقل للأمة فى هذه الرسالة بعض ماأورد العلماء فى كتبهم ونقلوه من الأسماء الالهية بغير اللغة العربيه مع مراعاة أن هذه الأدعية الغير مفهمة المعنى لقارئها يجب أن لا تؤخذ إلا عن مشائخ الطريق الثقات . فى البدء إعلم أخى المسلم أن الله عز وجل مذكور بكل لسان فكل مسلم يسبح الله ويذكره بلغته أو لهجته التى يعرفها وقد يكون لا يعرف غيرها فالله باللغة العربية هو الله وبالانجليزية (GOD)، وبرطانة الدناقله بالسودان (أرتى) ، وبرطانة المحس بالسودان (نْور) ، وبلغة الهوسا (أوبنقجى) ، وبلغة الزبرما بمالى (إلكوى) وبلغة قبيلة برون داجو بالنيل الازرق بالسودان (جونق) وهكذا فكلٌ يذكر الله بلغته وذكره مقبول عند الله ولا يضر فى ذلك جهل الوهابية للمعنى الملفوظ لعدم معرفة اللغة أو اللهجة التى قيل بها وسوف يتضح لك الأمر ويتجلى بما سنورده لك .

1/ ذكر الرقية التى عُرضت على النبى الكريم صلى الله عليه وسلم وأجازها رغم أنه لايفهم معناها باللغة العربية :
ــ جاء فى مجمع الزوائد للهيثمى ج 10 كتاب الطب / باب الرقى للعين : عن عبد الله بن مسعود قال : ذكر عند النبي صلى الله عليه و سلم رقية من الحمة فقال :
أعرضوها عليّ فعرضوها عليه : بسم الله قرنية شجة ملحه بحر قفطا فقال : " هذه مواثيق أخذها سليمان صلى الله عليه و سلم على الهوام لا أرى بها بأسا " قال : فلدغ رجل وهو مع علقمة فرقاه بها فكأنما نشط من عقال
قال الهيثمى رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه
ــ جاء أيضاً عن عبد الله بن زيد قال : عرضنا على رسول الله صلى الله عليه و سلم رقية من الحمة فأذن لنا فيها وقال : " إنما هي مواثيق " . والرقية : بسم الله شجة قرنية ملحه بحر . قال الهيثمى رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن ، قلت وهذه الرواية الحسنة تعضد سابقتها وتقويها .
2/ ذكر النبى صلى الله عليه وسلم لأسماء لله تعالى بغير العربية وبين معناها :
جاء فى تفسير القرطبى الاية { قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} 40 من سورة النمل قال القرطبى : قالت عائشة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن اسم الله الأعظم الذي دعا به آصف بن برخيا يا حي يا قيوم" قيل : وهو بلسانهم ، أهيا شراهيا .
3/ ذكر إسم الله بالسرياني فى القرآن : قال القرطبى فى تفسيره للآية {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة127 : وتفسير إسماعيل : اسمع يا الله ، لأن "إيل" بالسريانية هو الله .
3/ وفى رياض الصالحين / باب النهى عن التسمى بملك الملوك : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن أخنع اسم عند الله عز وجل رجل تسمى ملك الأملاك متفق عليه قال سفيان بن عيينة ملك الأملاك مثل شاهنشاه .
4/ وفى صفة الصفوة / ترجمة ابا يزيد البسطامى : علي بن المثنى قال: سمعت عمي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: رأيت رب العزة تبارك وتعالى في المنام، فقلت: يا بار خدا، كيف الطريق إليك? قال: اترك نفسك ثم تعال. قال المحقق معنى (بار خدا) الله العظيم .
5/ وفى شرح الشرنوبى على متن العزية فى الفقه المالكى / فرائض الصلاة / عند تتحدثه عن تكبيرة الاحرام للاعجمى الذى لايعرف العربية أن يدخل بلغته وقال : كأن يقول خداى أكبر .
6 / وفى السيرة الحلبيه عند ذكر اسماء النى صلى الله عليه وسلم : واسمه في الإنجيل المنحمنا، والمنحمنا بالسريانية: محمد
فبالجمله أهيا شرهيا حى قيوم ، و(بار خدا) الله العظيم ، و(خداى) الله ، (وشاهنشاه) ملك الملوك ، و(إيل) الله بالسريانية ، والله وبالانجليزية (GOD)، وبرطانة الدناقله بالسودان (أرتى) ، وبرطانة المحس بالسودان (نْور) ، وبلغة الهوسا (أوبنقجى) ، وبلغة الزبرما بمالى (إلكوى) وكل ذلك من كتب العلماء .
وبالجملة المنقولة تعلم أن إنكار الوهابية يفيد جهلهم وعدم إطلاعهم على كتب الحديث والتفسير والفقه والتراجم مع الفتوى بالجهل وعدم التحقق وإلا فقد ذكر اسم الله بغير العربية في الكتاب والسنة وكتب العلم الشرعى والتراجم ، ونص ابن حجر الهيثمى على أنه لا يستخدم ما يجهل معناه الا أن يؤخذ من عالم عامل صالح مشهود له بذلك وإياك والاخذ الا عنهم والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ذكر الله بغير اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الطريقة التجانية :: المنتدى الأسلامي :: منتدىالمواضيع الأسلامية-
انتقل الى: