هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب الطريقة التجانية
ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
موضوع: الطريقة التجانية مبنية على السنة والكتاب الخميس 18 ديسمبر - 13:50
يسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِّ على سيد نا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر آلحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم الطريقة التجانية هي طريقة محمدية إبراهمية حنفية مبنية على السنة والكتاب ، أخذها الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مشافهة لا مناما بعد عودته من حجه لبيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه السلام فصار يبحث حينها عن أهل الله ليأخذوا بيديه إلى الله تعالى وكان يلتقي بعدة مشايخ مثل سيدي محمود الكردي ، وسيدي محمد بن عبد الكريم السمان وغيرهم من أهل الله وكلهم أقطاب عظام وكل من رآه أحبه فيأخذ عنهم ولكن لم يكن مقتنعا لأنه كان هناك شيئا خفيا لا يعلمه إلا الله تعلى كما أنهم كانوا يسألونه عن بغيته فكان رضي الله تعالى عنه يقول القطبانية العظمى فكانوا يجيبونه رضي الله تعالى عنه وعنهم '' لك أكبر من ذالك ''، فلما أستقر بقصر أبي سمغون وآلشلالة بآلصحراء آلشرقية بعد عودته من تلمسان رضي الله تعالى عنه ،هنا فتح الله تعالى عليه بآلفتح آلأكبر فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلام يقظة لامناما فعين له أوراد الطريقة وهي كلها من القرءان الكريم والسنة النبوية المطهرة فبدا له أولا بآلإستغفار لأنه هو مفتاح التوبة والرجوع عن ارتكاب المعاصي وتكفير للذنوب ، كما قال تعالى في كتابه العزيز{ فمن تاب وأصلح بعد ظلمه فإن الله يتوب عليه} وآلإستغفار هو الوسيلة الوحيدة ليصطلح بها الإنسان مع نفسه إن ظلمها ، كما قال تعالى في كتابه العزيز في سورة النساء آلآية 63 {ولو أنهم ظلموا أنفسهم جاءوك فآستغفروا الله وآستغفر لهم آلرسول لوجدوا الله توابا رحيما} -صدق الله العظيم- وهو 100من آلإستغفار.
ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 100 والصلاة على النبي تفرج الكروب وتزيل الهموم والغموم وتقرب إلى الله تعالى لأنه صلى بها سبحانه وتعالى على نبيه وملائكته وناد على عباده وأمرهم بأ ن يشاركوا بصلاتهم عليه وهذا فخر عظيم لمن آستحاب للنداء وقال لبيك اللهم لبيك حيث قال تعالى { إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما} ، وكل ماجاء بالأ مر فهو فرض لايمكن تركه ، وبالصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم نالت هذه الطائفة التجانية فخرا عظيما وحازت شرفا كبيرا وذلك أنها شاركت الله وآلملائكة بآلصلاة على نبيي الله صلى الله عليه وسلام فآستجابوا لنداء الله تعالى حيث قال عز من قائل { يأيها الذين آمنو صلوا عليه} فقالوا ربنا سمعنا وأطعنا ولم يقولوا كما قال من طمس الله بصره وبصيرته { خذوا ما آتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا} البقرة 92 . وفي سنة ألف ومائتين كمل له صلى الله عليه وسلام بقية الورد بآلكلمات المشرفة وهي 100من لاإله إلا الله إقرار بوحدانية الله تعالى ونفيا للشرك به تعالى وأنه هوالواحد آلأحد ، والقادر على كل شيء، وهي مفتاح الجنة وذالك لقول الله تعال { هو الذي يصوركم في آلأرحام كيف يشاء لا إله إلى هو آلعزيزالحكيم} سورة أل عمران آلآية 6،كما قال فيها تعالى شاهدا على نفسه بأنه واحد أحد فرد صمد لم يتخذ صاحبة ولا ولد ولم يكن له شريك في الملك ، كما شهد على شهادته الملائكة وزاد معهم أولوا العلم أي من علم بقدر وحق هذه الكلمة المشرفة ، ليس من طبع الله على قلبه وبصره{شهد الله أنه لاإله إلا هووآلملائكة وأولوا العلم قائما بآلقسط لا إله إلا هو العزيز آلحكيم } سورة آل عمران 18 هذه آلآية كانت هي سبب دخول حبران من أحبار الشام للاسلام ، وذلك كان بعد آستقرار رسول الله صلى الله عليه وسلام بآلمدينة آلمنورة فدخل عليه حبران من أحبار الشام فعرفوه بآلصفة وألنعث ، فقالا له أنت محمد؟ قال نعم ، قالا أنت أحمد ؟ قال نعم ، قالا له نسألك عن شهادة فإن أنت أخبرتنا عنها آمنا بك وصدقناك ، فقال صلى الله عليه وسلام لهما سلاني ، فقالا ، أخبرنا عن أعظم شهادة هي في كتاب الله فنزلت {شهد الله أنه لاإله إلاهو} آلآية فأسلم الرجلان وصدقا برسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما كمل له صلى الله عليه وسلم آلورد بكامله وتمامه ، أمره صلى الله عليه وسلم بأن ينزل لإفادة الخلائق هنا قال رضي الله تعالى عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلام ، إن كنت بابا لنجاة لكل عاص تعلق بي فنعم وإلا فأي فضل لي فأجابه عليه أفضل الصلاة والسلام بقوله الشريف أنت باب لنجاة كل عاص تعلق بك ، فحينها تنزل رضي الله تعالى عنه لإفادة خلق الله بعد أن كان فارا من ملاقاتهم وصار يلقن الناس حسب ما امره به جده المصطفى صلى الله عليه وسلام، فآنتشرت طريقته رضي الله تعالى عنه شرقا وغربا وملأت آلأقطار وآلبلاد . فباعواالمريدين باتباعها أنفسهم إليه رضي الله تعالى عنه وعنهم وآشتروا آلآخرة حبا في الله تعالى وطمعا في رحمته ورضاه وذلك تبعا لقول الله تعالى الذي أمر به رسوله أن يبلغه لعباده على لسانه صلى الله عليه وسلام وذلك في كتابه العزيز{قل إن كنتم تحبون الله فآتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم} فآستجابت هذه الطائفة لأمر الله والرسول صلى الله عليه وسلام وأخلصوا لله في ألعبادة وفنوا فيها غير مبالين بآلدنيا ولا بزخارفها ، غير طامعن بآلجنة ولا خوفا من النار، بل حبا في الله وطمعا في رؤية وجهه الكريم ، وحبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم . فهنيئا لكم ياأصحاب شيخنا ومولانا أحمد التجاني ببيعكم وشراكم فنعم التجارة التي أنتم شاركتم فيها ربحت تجارتكم . فهذ ه الطريقة التجانية التي كان أنبثاقها من السنة والكتاب ، وأن أورادها من السنة وآلكتاب أيضا ، وقد تبين لنا ذالك من آلأذلة القرءانية ، الذي هو الكتاب وسنرى آستدلال ثبوتها بألسنة {أي} بآلأحادبث النبوية ، حيث قال عليه الصلاة والسلام في آلإستغفار أكثروا من آلإستغفار فإني أستغفر سبعين مرة في آليوم ، وقال عليه السلام لما جائه إبن عبد الله بن أبي طالبا منه عليه السلام قميصه ليكفن فيه أبوه لما مات فأعطاه إباه عليه الصلاة والسلام ، ثم جاءه ثانية فقال له أريدك أن تصلي على أبي فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليذهب للصلاة عليه فآعترضه سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه قائلا أعلى عدو الله تصلي يا رسول الله ؟؟ فقال عليه السلام خل عني يا عمر فإني خيرت فآخترت ولو أني علمت أنه يغفرله في السبعين لزدت عليها ،صلى الله عليك يار سول الله ما أعظمك . ثم قال صلى الله عليه في حق الكلمات المشرفة وهي {لاإله إلا الله }، قال عليه السلام من قال لاإله إلاالله إبمانا وآحتسابا دخل الجنة . وأما الصلاة على النبي قال فيها صلى الله عليه وسلم من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرة ، ومن صلى علي عشرة صلى الله عليه مأئة ، ومن صلى علي مائة صلى الله عليه ألف ، ومن صلى علي ألف ، حرم الله جسده عن النار، وقال صلى الله عليه وسلم أيضا إن أولى ألناس بي أكثرهم علي صلاة . فعلى العاقل اللبيب أن يعلم من هنا أن هذه الطريقة التجانية بعيدة عن كل الشبهات والبدع والضلال وأنها ثابتة بآلسنة وآلكتاب، وكذالك جميع الطروق الصوفية . فطوبى لكم معاشر التجانيين فأرتعوا في رياض الجنة كما قال صلى الله عليه وسلام إذا مررتم برياض من رياض الجنة فآرتعوا قالوا وما رياض الجنة يار سول الله قال مجالس الذكر ، لأن الذاكر يكون جالسا مع الله تعالى حيث قال تعالى في الحديث القدس أنا جالس الذاكرين ، وبالذكر يطمئن القلب وترتاح النفس لرشدها ويتيه الذاكر في ملكو ت الله تعالى ، والملائكة تحفهم بأ جنحة السكينة ، والرحمة .
أبو المنصور عضو نشيط
عدد الرسائل : 10تاريخ التسجيل : 08/11/2008
موضوع: رد: الطريقة التجانية مبنية على السنة والكتاب الأربعاء 24 ديسمبر - 14:59
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصؤ الحق بالحق
والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
{ بيان صلاة الفيتح مقتبسة من القرءان الكريم }
اللهم : مقتبسة من قوله تعالى {سبحاننك اللهم}
صل على : مقتبسة من قوله تعالى {إن الله وملا ئكته يصلون على النبيء يأ يها الذين ءامنو صلو
عليه وسلموا تسليما}
سيدنا : مقتبسة من قوله تعالى {وسيداوحصورا}
جائت في حق سيدنا يحي عليه السلام
ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو سيد الخلق
قال عليه السلام أنا سيد ولد ء آدم ولافخر، أماما وردعن بعض الصحابة رضوان الله علنهم أنه دعا رسول الله
صلى الله عليه وسلم با لسيد فقل لاتسيدوني فإن السيد
هو الله هذا الحديث ضعيف لا يحتج به، وقد صح عند
النسائى قول سهل بن حنيف للنيى عليه السلام ياسيدي
وقول أبي هريرة للحسن بن علي رضي الله عنهما عند
الحاكم وصلاة بن مسعود التي رويت بسند حسن فيها
اللهم صلي على سيد المرسلين
محمد : مقتبسة من قوله تعالى { محمد رسول الله }صلى الله
عيليه وسلم
الفاتح لما أغلق : مقتبسة من قوله تعالى{ إنا فتحنا لكفتحا مبينا}
{ قد جائكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل}
والخاتم لماسبق : مقتبسة من قوله تعالى{ولكن رسول الله وخاتم البيئين}
ناصر الحق بالحق : من قوله تعالى{إن تنصر الله ينصركم }
{وماتوفيقي إلى بالله وبالحق أنزلناه وبالحق نزل}
والهادي إلى صراطك المستقيم : من قوله تعالى{وإنك لعلى صراط مستقيم
وعلى آله ، من قوله تعالى {إنما يريد الله
ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ويطهركم تطهيرا}
حق قدره: من قوله تعالى { وماقدروا الله خق قدره }
ومقداره : من قوله تعالى{ وكال شيء عنده بمقدار}
من قوله تعالى{ وكال شيء عنده بمقدار}
العظيم : من قوله تعالى { وإنك لعلى خلق عظيم}
إنتهى من كتاب رد أ كاذب المبطلين على أهل اليقين { لشيخ الحافظ التجاني المصري} رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جنته آمين.
iiالعديـدا
الحبيب الرابحي عضو نشيط
عدد الرسائل : 13العمر : 37تاريخ التسجيل : 15/02/2009
موضوع: رد: الطريقة التجانية مبنية على السنة والكتاب الأحد 22 فبراير - 17:50
بارك الله فيك يا اخي
دحه يعقوب 1996 عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 36العمر : 28كيف تعرفت علينا : من طرف أحد الأعضاء في المنتدىتاريخ التسجيل : 04/01/2010
موضوع: رد: الطريقة التجانية مبنية على السنة والكتاب الإثنين 4 يناير - 21:48
بارك الله فيك
جوهرة الكمال عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 233العمر : 34الموقع : وادي سوفالعمل/الترفيه : طالبة.....................................المزاج : كثر خير الشيخ......................كيف تعرفت علينا : الصدفةتاريخ التسجيل : 09/04/2010
موضوع: رد: الطريقة التجانية مبنية على السنة والكتاب الثلاثاء 5 أكتوبر - 11:08
بشار فاضل عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 39العمر : 27كيف تعرفت علينا : من طرف أحد الأعضاء في المنتدىتاريخ التسجيل : 26/11/2011
موضوع: رد: الطريقة التجانية مبنية على السنة والكتاب الثلاثاء 29 نوفمبر - 16:42