هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب الطريقة التجانية
ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
موضوع: خلاصة الأدلة الشرعية في الرد على تساؤلات الحشوية (الحلقة الأولى) الأحد 7 فبراير - 3:48
توصلنا في موقع التيسير الثقافي بكتاب "خلاصة الأدلة الشرعية في الرد على تساؤلات الحشوية"، من مؤلفه العلامة الشيخ محمد مفتاح بن صالح التجاني الإبراهيمي.
خلاصة الأدلة كتاب نفيس يجيب فيه مؤلفه -حفظه الله ورعاه- على تساؤلات وانتقادات طالما تغنى بها أعداء التصوف بشكل عام، وأعداء الطريقة التجانية بشكل خاص.
إننا في "موقع التيسير الثقافي" إذ نتشرف بنشر هذا الكتاب (ضمن حلقات) لا يفوتنا أن توجه بكامل شكرنا وامتناننا للمؤلف.. أبقاه الله ذخرا للإسلام والمسلمين، وأسدا من أسود الطريقة التجانية المدافعين عنها إنه ولي ذلك والقادر عليه.
الحلقة الأولى من كتاب (خلاصة الأدلة الشرعية في الرد على تساؤلات الحشوية)
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيد المرسلين
مقدمة:
الحمد لله الواجب الوجود المتصف بالكمال المطلق المنفرد بالقدم والبقاء الأحد الواحد في الذات والأوصاف والأسماء المتجلي بصفات الجمال والجلال والكمال المتعالي في ذاته عن الأضداد والأنداد المتفضل على جميع خلقه بنعمة الإيجاد والإمداد القدوس المنزه عن الحلول والاتحاد وعن كل ما يصفه به أهل الكفر والإلحاد والصلاة منه والسلام على سيدنا محمد إمام المرسلين المرسل رحمة للعالمين، والرضى عن أصحابه أجمعين وعن من جمع الله فيه بين الشرف الديني والطيني وجعله الوارث المحمدي الأوحدي إمامنا الداعي إلى الله بإذنه الشيخ أحمد التجاني القائل في الإفادة الأحمدية ص 45 : "إذا سمعتم عني شيئا فزنوه بميزان الشرع فإن وافق فاعملوا به وإن خالف فاتركوه".
وبعد، فإني وقفت على محاضرتين لأحد علمائنا المعاصرين ضعف فيهما حديث الضرير وأعله بأربع علل واهية، فأفردت بحثا بينت فيه صحة الحديث وبعثت به إليه، وبعد ذلك بمدة وقفت على منشور غير موقع باسم أحد تنزل صاحبه فيه منزلة ضل بن ضل، وهيان بن بيان، وسلك فيه مسلك سفهاء الأحلام، حدثاء الأسنان، ومشى فيه مشية الخزل والرسفان، فسولت له نفسه فيه أن يخرج الأولياء الراسخين في العلم والفهم من دائرة الإيمان، وأن يجعلهم كعبدة الطبيعة والأوثان، وقد شحنه بالدس والتلفيق، وتهرب فيه من مواطن التحقيق، فحرم الإصابة والتوفيق، وحرف فيما نقل ودلس، وتحامل وتقول، وقدم وأخر، واقتضب وبتر، ثم افترض أن في كتب طريقتنا التجانية سبع مسائل ينبغي لنا ـ في نظره ـ أن نبدأ ببحثها قبل مسألة التوسل، فبحثت عنه حتى عرفته، فاقتضى النظر عندي أنه من الواجب علي أن أرد عليه وعلى كل من زين له سوء عمله ـ وإن كان لا يستحق جوابا ـ وقد بسطت الكلام في الجواب على تساؤلاته إفادة للعالم المنصف لا الجاهل المتهور المرجف، وسميته :"خلاصة الأدلة الشرعية في الرد على تساؤلات الحشوية"، وقد التزمت فيه أن أجيب عن كل مسألة بما يتنزل عليها من محكم القرءان وصحيح السنة وكلام الأئمة المقتدى بهم شرعا، وأن أجهل هذا الجاهل المغرض كما جهل نفسه، وأن أبين خيانته وتحريفه الكلم عن مواضعه في كل مسألة.