هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب الطريقة التجانية
ثقافي* تربوي* تعليمي* ديني
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
موضوع: جواز التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين ـ 1 ـ الأربعاء 25 يناير - 14:24
الحمد لله الحميد والشكر لله مزيد والصلاه والسلام على نبينا السيد وآل وصحب أُلو تسديد أما بعد كثر الكلام من أدعياء النجاة على التوسل وأنه بدعة فأردت أن أبين ماعليه الساده الصوفيه فى مسألة التوسل ولتعلم صحة قولهم وأدلتهم وجهل أو تعصب من شانهم بهذا الأمر فأقول بعون الله : قال الشيخ علوى المالكى رحمه الله : يُخطئ كثير من الناس فى فهم حقيقة التوسل، ولذا فإننا سنبين مفهوم التوسل الصحيح فى نظرنا وقبل ذلك لابد أن نبين هذه الحقائق : أولاً : أن التوسل أحد طرق الدُعاء وباب من أبواب التوجه الى الله عز وجل، فالمقصود الأصلى الحقيقى هو الله عز وجل والمتوسل به إنما هو سبب يُقدم لاجابة الدعاء وقضاء الحاجه . ثانياً : أن المتوسل ماسأل الله متوسلاً بمن توسل إلا لمحبته للمُتوسل به وإعتقاده أن الله تعالى يُحبه لإلتزامه طاعته وإتباع أوامره ، ولو ظهر له خلاف ذلك لكان أبعد الناس عن المُتوسل به وأشد بغضاً له . ثالثاً : أن المتوسل لو إعتقد أن من توسل به الى الله ينفع ويضر بنفسه مثل الله عز وجل أو دونه فقد أشرك . رابعاً : أن التوسل ليس أمراً لازماً أوضرورياً وليست الإجابه متوقفه عليه بل الأصل دُعاء الله تعالى مطلقا، كما قال عز وجل { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة : 186] . إنتهى كلام المالكى رحمه الله . وأعلم أن الواسطه بمعنى المُعّين والمساعد مُحال بالنسبه لله تعالى ، أما إذا كانت بمعنى السبب فالشرع لا يأباه والعقل لا ينفيه لأن الله خلق الأسباب والمُسبابات والتوسل إلى الله بمن يحبه الله ، فهو توسل بسبب المحبه ، ولاشك أن الأنبياء هم أولى الناس بمحبة الله لإصطفائه لهم ، والأولياء لحُسن الظن بهم فإن الله قد جعل التوسل بالأنبياء والأولياء سبباً لنفع المُتوسلين ، ولو لا أن التوسل سبب من أسباب الانتفاع ماعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعمى ، ثم ان الله تعالى خالق التوسل وخالق والنفع الذى يحصل به باذن الله ، فالتوسل بالأنبياء والأولياء من باب الأخذ بالأسباب ، لأن الأسباب أما ضروريه كالأكل والشرب وإما غير ضروريه كالتوسل وكلاهما من جملة الأسباب ، والمؤمن الذى يتوسل بالأنبياء والأولياء لايعتقد أن كونهم وسيله بينه وبين الله بمعنى أن الله يستعين بهم فى ايصال النفع للمتوسل أو أنه لا يستقل بذلك ، بل يراهم أسباب لحصول النفع باذنه ، فان مقصود التوسل قد يحصل وقد لايحصل . . فخُلاصة القول : أن قول المنكرين لم لاتطلبون حاجتكم من الله من غير واسطه كلام لامعنى له ، لأن الشرع رخص للمؤمن أن يطلب من الله حاجته بدون توسل أو أن يطلب حاجته مع التوسل فالذى يقول اللهم انى أسألك بنبيك أو بجاه نبيك ونحو ذلك فقد سأل الله ، كما الذى يقول اللهم إنى أسألك كذا وكذا فقد سأل الله ، فكلا الأمرين من العبد لربه وكلاهما داخل تحت حديث : ( إذا سألت فأسأل الله ) فالله سبحانه وتعالى جعل النبى الكريم وسيلةً وسبباً فى تبليغ الأحكام الى عباد الله سبحانه وهو الذى جعله وسيله وسبباً فى اللجؤ إليه فى كشف الضُرَّ عنهم . . وأعلم أخى أن مُخالفة أخيك المُسلم لك فى حُكم من الأحكام وله ما يستند عليه من الأدله الشرعيه لا يقتضى أنه أحدكما يجب أن يكون فى النار أو أحدكما ضال وأكبر شاهد لذلك إختلاف الأئمه الأربع فى أحكام كثيره ولم يقل أحدهما أن الآخر ضال أو مبتدع أو مُخالف للشرع ، قال الشيخ أحمد زروق الفاسى المالكى فى كتابه قواعد التصوف قاعدة 27 التمييز بين الخلاف والاختلاف : الإختلاف في الحكم الواحد نفياً وإثباتاً، إن ظهر إبتـناء أحدهما على أصل لا يتم الإحتجاج به فهو فاسد، وإن أدّى إلى مُحال فهو باطل، بخلاف ما ظهر أبتـناؤه على أصل يتم الإحتجاج به، ولا ينزع الحجة من يد مُخالفه، لأن الكل صحيح، ومن ثمّ يُفّرق بين خِلاف وإختلاف، فنـُكـفّر من آل قوله لمُحال في معقول العقائد، ونُبدّع من آل به ذلك في منقولها إن التزم القول باللازم. وإلا نـُظّر في شبهته فيجري له حكمها على خلاف بين العلماء في لازم القول، ولا نـُكفر ولا نبدع من خرج لازم قوله عن محال، إذ لا نجزم بفساد أصله مع إحتماله، وبهذا الوجه يظهر قبول خلاف أهل السنة بينهم مع ردهم للغير عموما. وهو جار في باب الأحكام الشرعية في باب الرد والقبول فتأمل ذلك تجده. وبالله التوفيق. . وقال سفيان الثورى (اذا رأيت الرجل يعمل العمل الذى قد أخُتـّلف فيه وأنت ترى غيره فلا تنهه )) (الفقيه والمتفقه للخطيب)
عُلماء توسلو أو قالوا بجواز التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم 1/ الإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنه قال إبن مفلح فى المُبدع فى شرح المُقنع / باب صلاة الإستسقاء : فائدة يستحب الإستسقاء بمن ظهر صلاحه لأنه أقرب إلى الإجابة وقد إستسقى عمر بالعباس ومعاوية بيزيد بن الأسود وإستسقى به الضحاك بن قيس مرة أخرى ذكره المؤلف وقال السامري وصاحب التخليص لا بأس بالتوسل في الإستسقاء بالشيوخ والعلماء المتقين وقال في المذهب ويجوز أن يتشفع إلى الله برجل صالح وقيل يستحب قال أحمد في منسكه الذي كتبه للمروذي إنه يتوسل بالنبي في دعائه وجزم في المستوعب وغيره . أنتهـى ونقل ذلك إبن تيميه فى قاعده جليله ص 94 وتجده فى الفتاوى (ج 1 ص 140 وج2 ص 264) وأورده المرداوى فى الانصاف / باب صلاة الإستسقاء ، وإبن مفلح فى الفروع / باب صلاة الإستسقاء ) 2 / أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبى المالكى المتوفى 671 هـ يتوسل: قال فى كتابه التذكره الجزء الثاني من باب قول النبي صلى الله عليه و سلم من سره أن ينظر إلى يوم القيامة ....... و في أسماء يوم القيامة : قال الحسن : أول من يفر يوم القيامة من أبيه إبراهيم ، و أول من يفر من ابنه نوح ، و أول من يفر من امرأته لوط . قال : فيرون أن هذه الآية نزلت فيهم ، و هذا فرار التبري نجانا الله من أهوال هذا اليوم بحق محمد نبي الرحمة و صحبه الكرام البررة ، و جعلنا ممن حشر في زمرتهم و لا خالف بنا على طريقهم و مذهبهم بمنه و كرمه آمين . 3/ الإمام تقي الدين أبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان المعروف بإبن الصلاح المتوفى 643 هـ يعد إجابة الدعاء بالتوسل من المعجزات النبويه: جاء فى كتاب فتاوى إبن الصلاح إجابة س 55 وهو عن الفلسفه يجيب عن من سأله عن الفلسفه الى أن تحدث عن معجزات النبى فى معرض الرد فقال : .... وأي فن أخزى من فن يعمي صاحبه أظلم قلبه عن نبوة نبينا كلما ذكره ذاكر وكلما غفل عن ذكره غافل مع إنتشار آياته المستبينة ومعجزاته المستنيرة حتى لقد إنتدب بعض العلماء لاستقصائها فجمع منها ألف معجزة وعددناه مقصراً إذا فوق ذلك بأضعاف لا تحصى فإنها ليست محصورة على ما وجد منها في عصره بل لم تزل تتجدد بعده على تعاقب العصور وذلك أن كرامات الأولياء من أمته وإجابات المتوسلين به في حوائجهم ومغوثاتهم عقيب توسلهم به في شدائدهم براهين له قواطع ومعجزات له سواطع ولا يعدها عد ولا يحصرها حد أعاذنا الله من الزيغ عن ملته وجعلنا من المهتدين الهادين بهديه وسنته . أهـ 4/ الشيخ أبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي المتوفى 756 هـ رحمه الله يتوسل : قال رحمه الله فى فتاويه / طبعة دار المعرفه / ج 1 / ص 289 مسألة في المناسك فى آخر جواب المسأله له فصل زيارة المدينه المنوره فوصف كيف الدخول الى المسجد النبوى وكيفية السلام على النبى وصاحبيه رضى الله عنهما وقال: (ثم يعود إلى قبالة المسمار فإنه قبالة وجهه فيدعو ويتوسل به إلى ربه عز وجل ولا يمس القبر ولا يقرب منه ولا يطوف به ....... ) وقال رحمه الله فى مقدمة كتابه تنزل السكينة على قناديل المدينة : الحمد لله الذي أسعدنا بنبيه محمد سعادة لا تبيد وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الولي الحميد وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الهادي إلى كل أمر رشيد صلى الله عليه وعلى آله صلاة تليق بجلاله لا تزال تعلو وتزيد وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم المزيد وبعد فإن الله يعلم أن كل خير أنا فيه ومن علي به فهو بسبب النبي وإلتجائي إليه وإعتمادي في توسلي إلى الله في كل أموري عليه فهو وسيلتي إلى الله في الدنيا والآخرة وكم له عليّ من نعم باطنة وظاهرة..... ألخ 5/ الإمام جلال الدين السيوطى المتوفى 911 هـ يُقر التوسل: قال فى شرحه لحديث توسل الأعمى فى سُنن إبن ماجه : اللهم إني أسألك الخ هذا الحديث أخرجه النسائي والترمذي في الدعوات مع إختلاف يسير وقال الترمذي حسن صحيح وصححه البيهقي وزاد ( فقام وقد أبصر ) وفي رواية ( ففعل الرجل فبرأ ) ذكر شيخنا عابد السندي في رسالته والحديث يدل على جواز التوسل والإستشفاع بذاته المكرم في حيــــــاته وأما بعد مماته فقد روى الطبراني في الكبير .... وذكر قصة الطبرانى مع من له حاجه عند سيدنا عثمان رضى الله عنه . 6/ شيخ القُراء محمد بن محمد بن محمد بن علي الجزري الشافعى المتوفى 833 هـ يدعو للتــوســـل : قال فى كتابه الحصن الحصين باب آداب الدعاء: وأن يتوسل الى الله بأنبيائه والصالحين من عباده وخفض الصوت والإعتراف بالذنب .....ألخ 7/ سُلطان العلماء العز بن عبد السلام المتوفى 660 هـ يفتى بجواز التوسل بالنبى : جاء فى فتاوى العز بن عبد السلام رحمه الله جواب السوال 102 : أما مسئلة الدعاء فقد جاء في بعض الاحاديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم بعض الناس الدعاء فقال فى أقواله : ( قل اللهم إنى أقسم عليك بنبيك محمد نبى الرحمه ) وهذا الحديث إن صح فينبغى أن يكون على رسول الله لانه سيد ولد آدم وأن لا يقسم على الله بغيره من الأنياء والملائكه والاولياء لانهم ليسوا فى درجته وأن يكون هذا مما خُص به تنبيهاً على علو درجته ومرتبته .أنتهـى . ونقل ذلك المناوى فى فيض القدير عند شرحه لحديث توسل الأعمى و إبن تيميه فى فتاويه ج1 ص 140 والشوكانى فى الدر النضيد . قلت ويقصد بقوله إن صح حديث الأعمى الآتى وهو صحيح بإتفاق كما سيأتيك لاحقاً . 8/ نور الدين أبو الحسن علي بن أبي بكر الهيثمى الشافعى المتوفى 807 هـ يُقر التوسل : قال فى كتابه الجوهر المنظم فى زيارة النبى المعظم / الفصل السابع المسأله الخامسه عشر يسن للزائر إذا فرغ من السلام على الشيخين أن يرجع إلى موقفه الأول قُبالة وجه رسول الله ويتوسل به فى حق نفسه ، ويستشفع به إلى ربه سبحانه وتعالى له ولأحبابه ، قال أصحابنا وغيرهم ويؤخذ من ذلك أنه يتأكد تجديد التوبه فى ذلك الموقف الشريف ، ويسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلها توبةً نصوحاً ، ويستشفع به إلى ربه عز وجل فى قبولها ويكثر من الإستغفار ... ألخ . 9/ الشيخ أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووى رحمه الله المتوفى 676 هـ يقول بالتوسل: قال فى كتابه المجموع فى شرح المهذب للنووى / فى أواخر باب صفة الحج والعمرة / بعد أن ذكر كيفية السلام على النبى وعلى الخليفتين رضى الله عنهما وقال : ثم يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجه رسول الله ويتـوسل به في حق إلى ربه سبحانه وتعالى ... 10/ أبى عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن العبدرى المالكى الشهير بإبن حاج المتوفى 737 هـ : قال فى كتابه المُدخل ج 1 فصل فى زيارة سيد الأولين والآخرين بعد ذكره للتوسل : وهذا فى حقه صلى الله عليه وسلم فى كل وقت وأوان أعنى التوسل به وطلب الحوائج بجاهه عند ربه عز وجل .... وذكر آداباً وأبياتاً كتبها أبو محمد بن السيد ثم قال : ـ اللهم لاتحرمنا شفاعته ولاعنايته فى الدنيا والآخره وأدخلنا بفضلـــــــك فى زمرة المتبعين له بإحسان الى يوم الدين بجاهه عندك فإن جاهه عندك عظيم . أهـ 11/ بدر الدين العينى الحنفى أحد شُراح صحيح البخارى يتوسل: قال فى آخر مقدمته على شرحه لصحيح البخارى : فها نحن نشرع في المقصود بعون الملك المعبود ونسأله الإعانة على الاختتام متوسلا بالنبي خير الأنام وآله وصحبه الكرام . 12/ إسماعيل بن محمد بن عبد الهادي بن عبد الغني العجلونى المتوفى1162 هـ : قال فى كتابه كشف الخفا والالباس / باب حرف الطاء المهملة : ومما يناسب إيراده هنا ما نسب لبعضهم: نقل أبيات جاء فى آخرها : يا رب فارحمني بجـــاه المصطفى كنز الوجــــود وذي الهبات الباهرة وبخير خلقـــك لم أزل مُتـــــوسـلاً ذي المعجزات وذي العلوم الفاخرة 13/ محمد بن على الشوكانى رحمه الله المتوفى 1250 هـ يُفتى بجواز التوسل : قال فى كتابه تُحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين فصل فى آداب الدعاء الشوكانى بعد أن أورد حديث إبن حنيف: وفى هذا الحديث دليل على جواز التوسل برسول الله الى الله عز وجل ، مع إعتقاد أن الفاعل هو الله سبحانه وتعالى ، وأنه المعطى المانع ، ماشاء الله كان ومالم يشأ لم يكن. 14/ محمد بن عبد الرحمن السخاوى يتوسل : قال فى خطبته فى كتابه التحفه اللطيفه فى تاريخ المدينه الشريفه : (والصلاة والسلام على سيد الخلق وأشرف مُرسل، وعلى آله وصحبه وتابعيهم المُندفع الكرب عن سائر من به، ثم بهم ، ببركته توسل) . وقال فى كتابه الضو اللامع / كتاب معجم النساء حرف الفاء / ترجمة "فاطمة" المدعوة ستيتة وربما يقال لها ناجية ابنة القاضي كمال الدين محمود ابن ابن شيراين الحنفي : قاله وكتبه السخاوي محمد بن عبد الرحمن راجياً الستر والغفران متوسلاً بسيد ولد عدنان تسليماً كثيراً . 15/ محمود الألوسي أبو الفضل الحنفى المتوفى:1270هـ: قال فى تفسيره روح البيان تفسير الآيه: ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة ) وبعد ذكره أقوال مُنكرىّ التوسل : وبعد هذا كله أنا لاأرى بأساً فى التوسل إلى الله تعالى بجاه النبى عند الله تعالى حياً وميتاً . 16/ محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد الزرقاني المالكي المتوفى 1122هـ يتوسل : قال فى شرحه لموطأ الإمام مالك آخر فصل ما جاء في ليلة القدر : ( وأسأله العون على التمام خالصا لوجهه مقربا إلى دار السلام متوسلا بحبيبه خير الأنام ). وقال فى خاتمة شرحه للموطأ : هذا وقد أنعم الله الجواد الكريم الرؤوف الرحيم بتمام هذا الشرح المبارك على الموطأ لجامعه العبد الفقير الحقير محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد الزرقاني مالكي فلله الحمد والمنة لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك وأسألك من فضلك متوسلاً إليك بأشرف رسلك أن تجعله خالصا لوجهك وأن تنفع به وأن تجعله سببا للفوز برضاك ولقائك ولقاء حبيبك محمد ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم . 17/ عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن نورالدين علي بن زين العابدين الحدادي المناوي القاهرى الشافعي المتوفي سنة 1031 هـ : قال آخر كتابه فيض القدير : وقد أتيت فيه بفوائد جمة، على قدر الوقت والهمة وراعيت جانب التوسط في تقريره، محافظة على سهولة تناوله وتيسيره أسأل اللّه أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، موجباً للفوز بجنات النعيم وأن يعم النفع به ببركة النبي العظيم صلى اللّه عليه وسلم والحمد للّه وحده ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم. 18/ أبو يحيى زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري المتوفى سنة 926 هـ : جاء فى كتابه فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب ، عند تحدثه عن زيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكر السلام على النبى الكريم وعلى صاحيبه رضى الله عنهما قال : ثم يرجع إلى موقفه الأول قـُبالة وجه النبي ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه ثم يستقبل القبلة ويدعو بما شاء لنفسه وللمسلمين . 19/ محمد بن مفلح المقدسي أبو عبد الله المتوفى سنة 762 : قال فى كتابه الفروع عند ذكره : وسلم على النبي عن الأَصْحَابِ وَاعْتَذَرَ لهم بِالْعَجْزِ عن النَّهْضَةِ وَنَزَلَ في الرَّوْضَةِ وَصَلَّى في مَوضِعِ الْمِحْرَابِ الأَوَّلِ وَتَوَسَّلَ بِالنَّبِيِّ في الدُّعَاءِ وَأَشَارَ إلَى قَبرِهِ حِينَئِذٍ ولم يَعِظْ في الْحَرَمِ لاغتِنَامِ الأَوقَاتِ . . ومانقلت لك أقوالهم من العلماء نذر يسير على سبيل المثال لا الحصر إذ أن السواد الأعظم من العلماء على جواز التوسل إلا إبن تيميه ومن شايعه وإبن تيميه قد تراجع وبقى أزياله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بتببببببع
غريسي أحمد عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 45العمر : 36الموقع : الوادي حاسي خليفة العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : سلام قول من رب رحيم كيف تعرفت علينا : قوقلتاريخ التسجيل : 25/07/2010
موضوع: رد: جواز التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين ـ 1 ـ الأربعاء 7 مارس - 17:41
أدامك الله ذخرا لنا
جواز التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين ـ 1 ـ