بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين, وبعد
ديدن الوهابية -والشباب المتشدد- في كل حين هو التدليس والكذب علي عوام المسلمين حتي لا ينكشف مذهبهم الشاذ الذي خالف منهج السلف الصالح..
فتراهم ينعتون كل صوفي بأقبح الاقول ويروجون لاشاعة أن السادة الصوفية قد عاونوا علي الاستعمار
ومدوا يدهم للاحتلال والمثل يقول رمتني بدائها انسلت.
فالوهابية السلفية لا يوجد في سيرتهم منذ نشأه مذهبهم أي سيرة لجهاد أو محاوله للدفاع عن بلاد الاسلام
وسأذكر ذلك ببعض الامثلة اليسيرة لانه لا يتسع المقام لذكر الكثير.
ولتعلم أخي المسلم أن الصوفية هم حملة لواء الجهاد في كل وقت وحين كما ستري
والوهابية حملة لواء القتل وأستباحة دماء المسلمين في كل وقت وحين.
اولاً:- الوهابية وخدمة الإستعمار وإستباحة دماء وأعراض وأموال المسلمين.
في البداية ليس لنا في الحقيقة أن نجحف حق الوهابية في الجهاد
فجهاد محمد ابن عبدالوهاب وقتل المسلمين وحرقهم وسلب اموالهم وإستباحه أعرضهم هو خير دليل علي جهاد السلفية الوهابية.
بل أنه من غير المعقول أن ننسي جهاد جهيمان العتيبي واحتلاله الحرم الشريف
وهو من تلاميذ الشيخ إبن باز وصديق مقبل الوادعي وكلهم مشايخ للسلفية
وليس من المتصور أن ننسي جهاد الشيخ جابر السلفي في منطقة إمبابة في جمهورية مصر العربية وقتله المسلمين واستباحه أموالهم وجيشة المدعم بالجنازير والسيوف والمسدسات وهو من خريجي جامع التوحيد السلفي في منطقه رمسيس ومسجد أنصار السنة المحمدية في منطقة الزيتون ومشايخة كلهم من السلفية.
ولا نستطيع أن ننسي جهاد إيهاب صاحب تفجيرات الازهر فهو خريج مسجد أنصار السنة المحمدية في منطقة الزيتون
ومسجد التوحيد برمسيس ومشايخهم معرفون من فوزي السعيد الي العربي الي أبي أسحاق الحويني ويعقوب وغيرهم.
وجهاد السلفية في الجزائر وإستباحة دماء وأعرض وأموال المسلمين في هذه الارض التي ذاقت ويلات الاحتلال الفرنسي.
وجهاد القاعدة وقاعدة المغرب والتفجير والتدمير لكل مسلم لا يسير علي مذهبهم وإستباحة دماء المواطنين في بلاد الغرب وهم ليسوا من الحربين.
وغيرها الكثير من جهاد الوهابية المزعوم التي لو أردنا الكتابة عنه لاحتجنا لمجلدات ومجلدات فيكفيك مراجعة موأقع الأخبار او الصحف أو مراجعة بعض الكتب التي تكشف القوم ستري أسماء وأفعال يشيب لها الولدان
ك يف نستطيع ان ننكر كل ذلك ورأجع مجموعة الموقع النعطش للدماء عند الوهابية وستري أن المعاصرين هم سلف إابن عبدالوهاب وأتباعه وإليك نبذه بسيطة عن منشأ الدين الوهابي الجديد محمد أبن عبدالوهاب ومن جل كتبهم ومن مشايخ الوهابية فيذكرون لنا كيف كان جهادهم.
فعندما جاء محمد بن عبدالوهاب بدينه الجديد والذي يعتمد اساسا على تكفير المسلمين واستحلال دمائهم بدل محاربة اعداء المسلمين المعروفين بحجة تنقية الاسلام من الشرك والبدع اهتم الانكليز الذين كانت امبراطوريتهم لاتغيب عنها الشمس اشد الاهتمام بهذه الديانة الجديدة وتحالف محمد ابن عبدالوهاب ما كان الا تطبيق المخطط الذي رسمته الحكومة البريطانية للقضاء على الجهاد في سبيل الله ضد ضدهو وضد كل عدو اثيم, فتم تحويل الجهاد ليصبح في العقيدة الوهابية حربا طاحنة بين المسلمين بدعوى البدعة والشرك ومن يقرأ حروب الوهابية في ارض الجزيرة العربية وما حولها يلاحظ ذلك بجلاء.
فخلال تاريخ الوهابية كله لم يسجل لها التاريخ مواجهة واحدة مع اليهود والنصارى بل سجلهم حافل بقتل اهل مكة والطائف والمدينة المنورة وقطر والبصرة وكربلاء والنجف وعمان وبلاد الشام وهم يتفاخرون بهذا التاريخ الدامي في مؤلفاتهم فاين جهادهم للاستعمار الذي كان قد دخل اكثر من دوله اسلامية وضعف الخلافة في هذا الوقت؟؟
________________________________________
يقول المؤرخ الوهابي عثمان ابن بشر صاحب كتاب عنوان المجد في ترجمة شيخه ابن عبدالوهاب [كان هو الذي يـجهِّز الجيوش، ويبعث السرايا، ويكاتب أهل البلدان ويكاتبونه، والوفود إليه والضيوف عنده، والداخل والخارج من عنده]
عنوان المجد، 1/91..
________________________________________
قول عثمان ابن بشر في أحداث سنة 1212هـ: [وفيها غزا هادي بن قرملة وأغار على البقوم في الحجاز فهزمهم وقتل منهم عدّة رجال ثم بعد شهرين غزاهم فقتل منهم قتلى وأخذ كثيراً من الإبل والغنم]. عنوان المجد 1/111
________________________________________
ما فعله الوهابية في (وقعة اليتيمة) وهم يقاتلون مسلمون موحدون انظر ماذا يقولون وكان الاسلام لهم وحدهم وباقي الامة كانوا علي درب الكفر سائرون.
من كلام مؤرخهم عثمان بن بشر نصاً حيث يقول: فكرُّوا على أهل القصيم كرة واحدة، فغابت الشمس قبل وقت غيوبها، وأظلم بحالك الغبار شمالها وجنوبها، فوطأهم المسلمون (!) وطأة شديدة، فلما سمعوا ضرب الهمام ولوا منهزمين، وعلى جباههم هاربين، وذهل الوالد منهم ولده، والمنهزم أشفق على السلامة ورمى ما بيده، واستمر الضرب في أقفيتهم بعدما كان في صدورهم، وانتقل الطعن من نحورهم إلى ظهورهم، وقتل المسلمون [يقصد الوهابيةُ] فيهم قتلاً ذريعا، وفتكوا فيهم فتكاً شنيعا، فكان الواحد من المسلمين يقتل العشرين، وأكثر من قتلهم أهل الرياض].
________________________________________
الاغارة واستحلال دماء واموال واعراض المسلمين وهو ما ذكره عثمان أبن بشرفي أحداث سنة 1245هـ حيث يقول: [وفي أوله غزا محمد بن عفيصان بأمر الإمام تركي بجيش من المسلمين وقصد ناحية الإحساء فأغار على قافلة مقبلة من بندر العقير وأخذها وكان معها من الأموال ما لا يحصى]
عنوان المجد 2/35..
هذه إذن هي دعوة التوحيد من منظور خوارج العصر القافلة الحافلة، والكثير من الإبل والغنم، واغتصاب الأموال التي لا تحصى؛ ولا بأس بحسب -عقيدة الوهابية- كما في -عقيدة اليهود- أن تهدر دماء المسلمين في سبيل ذلك.
________________________________________
ويذكر المؤرخ الشهير عبدالرحمن الجبرتي - وهو ذو هوى وهابي - في كتابه (تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار) أنهم (ح اربوا الطائف وحاربهم أهلها ثلاثة أيام حتى غلبوا فأخذ البلدة الوهابيون ، واستولوا عليها عنوة ، وقتلوا الرجال وأسروا النساء والأطفال ، وهذا رأيهم مع من يحاربهم)
ص 90 ، ط. دار اليمامة للبحث والترجمة والإشراف ، طبعة أولى.
________________________________________
وفي احتلال مكة وقتلهم فيها الاطفال والنساء وحتي الحيوانات يذكر لنا مؤرخهم فيقول
يذكر مؤرخ الوهابية عثمان النجدي في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد ( أن لحوم الحمير والجيف بيعت فيها بأغلى الأثمان ، وأكلت الكلاب ، وأخذ الناس يهجرونها نتيجة الخطر الجاثم على أطرافها ، فلم يبق فيها إلا النادر من الناس.)
عنوان المجد في تاريخ نجد (ج1 ، ص 135)
________________________________________
ويذكر ايضا ي عثمان بن بشر النجدي مؤرخ الوهاببية ومؤلف كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) في حرب كربلاء واحداث عام 1801 قائلا " أخذنا كربلاء وذبحنا أهلها وأخذنا أهلها فالحمد لله رب العالمين ولا نعتذر عن ذلك ونقول.. وللكافرين أمثالها."
________________________________________
ولقد اثبت المحققون في تاريخ الوهابية أن هذه الدعوة قد أنشئت في الأصل بأمر مباشر من وزاره المستعمرات البريطانية. انظر كتاب (أعمده الاستعمار) لخيري حماد، و(تاريخ نجد) لسنت جون فيلبى أو عبد اللّه فيلبى، و(مذكرات حاييم وايزمن) أول رئيس وزراء للكيان الصهيونى، و(مذكرات مستر همفر)، و(الوهابية، نقد وتحليل) للدكتور همتي.
________________________________________
فهل يوجد للوهابية سيرة جهادية لاعلاء كلمة الإسلام ؟ نتحدي احدا من بني وهبان ان يرد لان جميع اعمالهم عبارة عن جرائم وتدمير وحرق وسلب ونهب.
ثانياً:- الجهاد الصوفي ضد الإستعمار.
وسوف نورد فقط امثله من أنواعها وليس من باب الإحصاء فإن إحصائها لا يتيسر للباحث وفي ما سنورده الكفاية بإذن الله لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد وكلها موثقة من كتب اجل العلماء فارجعوا اليها للتاكد.
وهي من عده بحوث وكتب ومواضيع ومقالات ولقاءات صحفية تم تجميعها وتنسيقها للتيسر علي الوقوف علي كذب وتزوير الوهابية السلفية والله المستعان.
________________________________________
ي فرد لنا ابن الجوزي فصلاً خاصاً في كتابه (صفوة الصفوة) للزهَّاد والصوفية الأوائل الذين رابطوا في العواصم والثغور في القرن الثاني للهجرة منهم: أحمد بن عاصم الأنطاكي وكان يقال له (جاسوس القلوب) لحدة فراسته ويصفه بأنه من متقدمي مشائخ الثغور ومنهم أبو يوسف الغسولي الذي كان يغزو مع الناس بلاد الروم وهناك كثيرون أمثال أبي إسحق الفزاري وعيسى بن أبي إسحق السبيعي ويوسف بن إسباط وأبي معاوية الأسود (ت 199) هـ) انتهي
صفوة الصفوة، ابن الجوزي. ت محمود فاخوري. بيروت 1985، دار المعارف ط(3) ج(4)، ص255 وتوابعها.
________________________________________
2- عبد الله بن المبارك (ت 181هـ)
قال عنه الخطيب البغدادي "وكان من الربانيين في العلم ومن المذكورين بالزهد.. خرج من بغداد يريد المصيصة – ثغر من ثغور الروم - فصحبه الصوفية...
"تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي. دمشق دار الفكر. ج10، ص157 د.ت.
( وكان لا يخرج إلا إلى حج أو جهاد وقيل له ألا تستوحش فقال: "كيف أستوحش وأنا مع النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه"
تاريخ بغداد، ص 154
وهو أول من صنَّف في الجهاد وله كتاب الزهد والرقائق.
________________________________________
3- إبراهيم بن أدهم إمام المتصوفين الروحانيين
يذكره ابن عساكر بأنه كان فارساً شجاعاً ومقاتلاً باسلاً رابط في الثغور وخاض المعارك على البيزنطيين العدو الرئيسي للدولة الإسلامية الناشئة.
انظر مقال إبراهيم بن أدهم. مجلة التراث العربي. العددان 11- 12 عام 1983. وقد أثنى على ورعه وزهده الإمام أحمد بن حنبل والأوزاعي وسفيان الثوري وغيرهم و
ما ذكره ابن كثير في وفاته (ا نة توفي وهو مرابط في جزيرة من جزائر بحر الروم سنة (162هـ)
البداية والنهاية، ابن كثير. بيروت 1966. دار المعارف. ط(1) ج(10) ص44.
وقد صحب إبراهيم وأخذ عنه الطريق شقيق البلخي.
جاء في سير أعلام النبلاء للامام الذهبي: وفي فوات الوفيات
( "قال حاتم: "ك نا مع شقيق في مصاف نحارب الترك في يوم لا تُرى إلا رؤوس "تطير ورماح تقصف وسيوف تقطع فقال لي: كيف ترى نفسك يا حاتم في هذا اليوم؟ تُراه مثل ما كنت في الليلة التي زُفَّت إليك امرأتك؟ قال: لا والله قال: لكني والله أرى نفسي في هذا اليوم مثل ما كنت تلك الليلة ومات في غزوة كوملان (ما وراء النهر) (عام 194هـ)
انظر سير أعلام النبلاء، الذهبي. بيروت 1986 مؤسسة الرسالة ط(4) ج(16) ص313.
وانظر أيضاً فوات الوفيات، ابن شاكر الكتبي. ت إحسان عباس. بيروت دار صادر. ج(2) ص764.
________________________________________
4- حاتم الأصم
"القدوة الرباني كان يقال له لقمان هذه الأمة توفي وهو مرابط على رأس سروَد على جبل فوق واشجرد"
شذرات الذهب، ابن العماد الحنبلي. بيروت دار المسيرة ج(
ص87.
وانظر سير أعلام النبلاء ج(11) ص484
________________________________________
5- أبو القاسم القحطبي الصوفي وأبو القاسم الأبّار وأبو القاسم الملطي الصوفي
يروي ابن العديم أنه ( في القرن الثالث الهجري تجمع الصوفية من كل صوب في ثغور الشام إذ وفدوا إلى هذه الثغور جهاداً في سبيل الله للوقوف في وجه البيزنطيين وأشهرهم أبو القاسم القحطبي الصوفي وأبو القاسم الأبّار وأبو القاسم الملطي الصوفي الذي صحب الجنيد البغدادي)
غية الطلب في تاريخ حلب، ابن العديم. ت سهيل زكار. دمشق 1988 ط(1) ج(10) ص4591.
وانظر الحياة السياسية وأهم مظاهر الحضارة في بلاد الشام. د.أمينة بيطار. دمشق وزارة الثقافة. ص380.
________________________________________
6- رباط العالم المجاهد رسلان الدمشقي (ت 541هـ)
جاء في كتاب امام السالكين وشيخ المجاهدين
(صاحب الرسالة المعروفة في التوحيد والتصوف الذي لم يكن رباطه يقع داخل سور المدينة بل خارجها كأنه مخفر يأوي إليه حرس الحدود والذين يطوفون حول المدينة بعد إغلاقها ليلاً كي لا يكون هناك عدو مباغت وكان المريدون يترددون إلى رباطه يتعلمون فيه جميع أنواع الدراسة ويتدربون على الفنون الحربية للوقوف في وجه الصليبيين حتى لقّب الشيخ رسلان بحق (إمام السالكين وشيخ المجاهدين)
كتاب إمام السالكين وشيخ المجاهدين الشيخ أرسلان الدمشقي، عزة حصرية. دمشق 1965.
وحتى الآن لا يزال أهالي دمشق يرددون الأنشودة المعروفة (شيخ رسلان يا شيخ رسلان يا حامي البر والشام).
________________________________________
7- الشيخ محي الدين بن عربي الصوفي المشهور (ت 638هـ)
(أُ ثر عنه أنه كان خلال الحروب الصليبية يحرض المسلمين على الجهاد ومقاومة الغزاة الصليبيين)
ظهر الإسلام، أحمد أمين. النهضة المصرية 1966 ط(3) ج(4) ص222
ومن وصاياه قوله: " وعليك بالجهاد الأكبر وهو جهاد هواك فإنك إذا جاهدت نفسك هذا الجهاد خلص لك الجهاد الآخر في الأعداء الذي إن قتلت فيه كنت من الشهداء الأحياء الذين عند ربهم يرزقون... واجهد أن ترمي بسهم في سبيل الله واحذر إن لم تغز أن لا تحدِّث نفسك بالغزو..."
الوصايا، ابن عربي دمشق 1958 مطبعة كرم ص49.
وانظر إجازة ابن عربي للملك المظفر. مكتبة الأسد الوطنية. مخطوط رقم 6284.
________________________________________
8- الامام أبو الحسن الشاذلي (ت656هـ)
(تذكر كتب التاريخ مشاركته في معركة المنصورة سنة (647هـ) وقد التف حوله أتباعه.)
انظر أبو الحسن الشاذلي الصوفي المجاهد والعارف بالله (سلسلة أعلام العرب)
د.عبد الحليم محمود. القاهرة 1967، ص60 وتواليها.
ومثل هذا يذكره ابن العماد في معرض كلامه على وفيات سنة (656هـ)
"وفيها الشاذلي أبو الحسن المغربي الزاهد شيخ الطائفة الشاذلية كان ضريراً اشتغل بالعلوم الشرعية ثم سلك منهاج التصوف حتى ظهر صلاحه... قدم إلى اسكندرية في المغرب وصار يلازم ثغرها من الفجر إلى المغرب"
شذرات الذهب، ج(5) ص.279
________________________________________
9- أبو العباس المرسي ( وهو من تلاميذ ألامام ابو الحسن الشاذلي)
قال عنه ابن تغري بردي "الإمام العارف قطب زمانه... وكان من جملة الشهود بالثغر)
لنجوم الزاهرة، ابن تغري بردي. وزارة الثقافة المصرية ج(7)، ص371 د.ت.
________________________________________
10 - السلطان محمد الفاتح الصوفي الحنفي الماتريدي العقيدة
هذا الرجل الذي قال فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه أحمد في مسنده:
(لتفتحن القسطنتينية فلنعم الامير اميرها ولنعم الجيش جيشها )
و لايخفي تصوف الخلافه العثمانية وما قدمتة لخدمة الاسلام والمسلمين
________________________________________
11- الإمام العز بن عبد السلام (ت 660هـ)
ودروة في التحضير لمعركة "عين جالوت" (سنة 658هـ) معلوم للقاصي والداني فلم يمنعه تقدمه في السن من المشاركة في الاجتماعات مع السلطان وقادة الأمة وحثهم على ملاقاة التتار وفتواه في الجهاد مشهورة معروفة.
و لا مجال للتردد أن العز كان صوفياً ونصوصه العديدة وكلام مترجميه قاضية بذلك.
فقد حكى السيوطي أن: (سلطان العلماء) "لبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي" (ت 632هـ).
حسن المحاضرة، السيوطي. ج(1) مصر 1967 مطبعة عيسى البابي الحلبي. ص315،
بدائع الزهور ص.318.
________________________________________
12- السلطان نور الدين محمود زنكي قاهر الصلبيين (ت 569هـ)
أ- ذكر أبو شامة: (وكان يحضر مشايخهم عنده ويقربهم ويدنيهم ويبسطهم ويتواضع لهم فإذا أقبل أحدهم إليه يقوم له مذ تقع عينه عليه ويعتنقه ويجلسه معه على سجادته ويقبل عليه بحديثه)
الكواكب الدرية في السيرة الفورية، ابن قاضي شهبة ت. محمود زايد بيروت 1971 دار الكتاب الجديد ط1 ص38
الروضتين في أخبار الدولتين ج1 ص9.
ب- وكان يقول عن الصوفية: "هؤلاء جند الله وبدعائهم ننتصر على الأعداء"
البداية والنهاية، ج(12) ص281
ج- و يصف لنا ابن خلِّكان نور الدين هذا بأنه كان ملكاً عابداً زاهداً ورعاً مجاهداً في سبيل الله وقد لامه بعض أصحابه على تكريمه للصوفية فغضب غضباً شديداً وقال: "إني لا أرجو النصر إلا بأولئك... كيف أقطع صلات قوم يقاتلون بسهام لا تخطئ...)
وفيات الأعيان. ج(5) ص188. الكواكب الدرية. ص162.
ح-( فبنى الربط والخانقاهات في جميع البلاد للصوفية ووقف عليها الوقوف الكثيرة وأدرّ عليهم الإدارات الصالحة)
الروضتين في أخبار الدولتين، أبو شامة المقدسي. بيروت دار الجيل ج(1) ص9
الكامل في التاريخ ج(11) ص402.
د- و كما يقول أحد المستشرقين المنصفين " نذر نور الدين حياته للحرب المقدسة متفانياً فيها بحماسة الصوفي العنيدة"
كتاب صلاح الدين الأيوبي البطل الأنقى في الإسلام، ألبير شاندور. ترجمة سعيد أبو الحسن دمشق 1988 دار طلاس ط(1) ص117.
ذ-.. ومما قيل في شعره:
ذو الجهادين من عدو ونفس
فهو طول الحياة في هيجاء
أنت حيناً تقاس بأسد الور
د وحيناً تعدّ في الأولياء.
الروضتين، ج(1) ص18
ر- وعندما فتح الموصل سنة 566هـ قصد الشيخ عمر الملاّ في زاويته وكان يستشيره في أموره ويعتمد عليه في مهماته وعندما غادر الموصل أمر الولاة والأمراء بها أن لا يفعلوا أمراً حتى يعلموا الملاّ به
البداية والنهاية، ج(12) ص282، الكواكب الدرية. ص68
________________________________________
13- السلطان صلاح الدين الايوبي قاهر الصلبيين ومحرر الاقصي
( قد ورد عنه أنه خلال المعارك كان يصحب علماء الصوفية لأخذ الرأي والمشورة فضلاً على أن وجودهم يعتبر حافزاً قوياً للمريدين على القتال ببسالة وشجاعة نادرة)
وما ورد من ادلة علي تصوف صلاح الدين في هذا الموضوع فيه الغية لكل طالب حق.
من قواد التصوف الاسلامي البطل قاهر الصليبين صلاح الدين الايوبي الاشعري العقيدة
http://www.soufia.org/vb/showthread.php?t=57________________________________________
14- السلطان المملوكي الظاهر بيبرس (ت676هـ
أ- (روي صاحب شذرات الذهب: " أنه بوصول السيد البدوي إلى مصر قادماً من المغرب تلقاه الظاهر بيبرس بعسكره وأكرمه وعظمه)
شذرات الذهب ج(5) ص.345
ب- (بوصول السيد البدوي إلى مصر قادماً من المغرب تلقاه الظاهر بيبرس بعسكره وأكرمه وعظمهوانتسب إلى طريقته)
الأعلام، الزركلي. دار العلم للملايين ط8، 1989، ج1، ص175.
ج- وقد لعب دورا مهما الشيخ خضر الكردي العدوي في حياه بيبرس
"و قد بنى له السلطان زاوية بجبل المزة خارج دمشق وكان يتردد عليها بيبرس في الأسبوع مرة أو مرتين ويستشيره في أموره ولا يخرج عما يشير به ويأخذه معه في أسفاره وأطلق يده وصرّفه في مملكته"
الخطط والآثار، ج2، ص430
د- ومما يدل على ملازمة الشيخ خضر للسلطان في معاركه قول الشاعر المعاصر لتلك الفترة:
ما الظاهر السلطان إلا مالك الدنـ
ـيا بذاك لنا الملاحم تخبر
ولنا دليل واضح كالشمس في
وسط السماء لكل عين تنظر
لما رأينا الخضر يقدم جيشه
أبداً علمنا أنه الاسكندر.
ذ- يصفه ابن عبد الظاهر "با لصلاح وله كرامات معروفة... وكان له دور متميز في فتح أرسوف..." ويتابع القول:
" وبعد الفتح زار السلطان قبور الصالحين ثم توجه إلى الحج وبقي كأحد الناس لا يحجبه أحد مصلياً وطائفاً ثم عمد إلى الكعبة شرفها الله تعالى فغسلها بيده وحمل الماء في القرب على كتفه وغسل البيت الشريف وكل من رمى إليه إحرامه غسله له بما ينصب من الكعبة الشريفة ويرميه إلى صاحبه.
الروض الزاهر في سيرة الملك الظاهر، محي الدين بن عبد الظاهر ت. عبد العزيز الخويطر. الرياض 1967 ص238.
ر- ون لمس أثر التصوف واضحاً من خلال الأعمال التي قام بها بيبرس منها أنه جدد قبة الخليل عليه السلام وبنى على قبر موسى عليه السلام قبة ومسجداً ووقف عليه وقفاً وبنى على قبر أبي عبيدة –رضي الله عنه- مشهداً وجدد مشهد زين العابدين
فوات الوفيات، ابن شاكر الكتبي. ت. إحسان عباس بيروت دار صادر، ج2، ص243
________________________________________
15- الامام علي بن ميمون (ت 917هـ)
ونقرأ ترجمة هذا العالم المجاهد في شذرات الذهب "العارف بالله سيدي علي بن ميمون المرشد المربي القدوة الحجة ولي الله تعالى اشتغل بالعلم ولازم الثغور على السواحل وكان رأس العسكر"
شذرات الذهب ج(
ص81.
لأعلام ج5ص 27.
________________________________________
16- الأمير عبدالقادر الجزائري الصوفي الاشعري (1832-1847م)
قائد الثورة في الجزائر ضد الاحتلال وصوفيتة لا تخفي علي احد بالطبع.
________________________________________
17- الشيخ المجاهد الصوفي محمد أحمد المهدي (1843-1885)
أ- (حفظ القرآن منذ صغره بهرته دون أترابه في الدرس أنوار التصوف فأقبل عليها)
محمد أحمد المهدي، توفيق أحمد البكري، سلسلة أعلام الإسلام- القاهرة 1944 مطبعة مصطفى البابي الحلبي، ص7.
ب- "وفي س نة سبع وتسعين ظهر رجل بالسودان يسمى محمد أحمد ولم يدّع أنه المهدي... وكان قبل ظهوره مشهوراً بالصلاح ومن مشايخ الطرائق و كثر أتباعه ومريدوه فلما دخل الإنجليز حاربهم وحصل له وقائع كثيرة والغلبة في تلك الوقائع كلها له عليهم وقتل منهم خلقاً كثيراً.... فتملك جميع السودان وكان أمره معهم عجيباً يأتون إليه بالعساكر الكثيرة والمدافع والآلات الشهيرة فيقابلهم بجيوشه السودانيين وليس معهم إلا السيف والرمح والسكاكين"حلية البشر، ج2، ص801
________________________________________
18- البطل المجاهد عمر المختار الصوفي الزاهد التابع للطريقة الصوفية السنوسية (1858-1931م)
الذي جعل من زاويته الكبرى في واحة الجغبوب مقراً ومركزاً للعمليات العسكرية حتى استشهاده.
وتصوفة لا يحتاج الي دليل فهو من أكابر رجال الطريقة السنوسية الليبية.
________________________________________
19- السيد: محمد عبد الله حسن (ت1920م)
الذ ي كان جهاده في الصومال وهو من أبرز خلفاء شيخ الطريقة الصالحية (وهي فرع من الشاذلية) بلاده من نصر إلى نصر أكثر من عشرين عاماً حارب فيها قوات أكبر ثلاث دول في القرن التاسع عشر وهي بريطانيا وإيطاليا والحبشة. ولبسالة الأعمال الحربية التي قام بها سماه بعض أنصاره بالمهدي بينما هو نفى عن نفسه أن يكون المهدي المنتظر ووصف نفسه بأنه من الدراويش
انظر الكتاب القيم المسلمون والاستعمار الأوروبي لأفريقية، د.عبد الله عبد الرزاق إبراهيم-سلسلة عالم المعرفة الكويتية 139- تموز 189، ص223 وما بعده.
________________________________________
20- الزعيم الروحي ماء العينين (ت 1910م) .
تزعم حركة المقاومة في موريتانية في وجه الفرنسيين وتصدى لمطامعهم واخذ الطريقة الفاضلة التي أسسها والده (وهي فرع من القادرية)
انظر كتاب جهاد الممالك الإسلامية في غرب أفريقية ضد الاستعمار الفرنسي (1850- 1914) د.الهام ذهني الرياض 1988 دار المريخ للنشر ص200.
________________________________________
21- - الزعيم الصوفي أحمد عرابي صاحب الثورة العرابية (1841-1911م)
أ- ا لذي نشأ في بيئة صوفية. وفي ذلك يذكر عرابي عن أبيه أنه كان شيخاً جليلاً عالماً ورعاً وأن جده تزوج شقيقة السيد الرفاعي الصيادي
أنظر كتاب أحمد عرابي الزعيم المفترى عليه، محمود الخفيف مصر، 1947، مطبعة الرسالة ط1، ص3.
ب- جاء في بعض الكتابات (أحمد عرابي الحسيني مسلم صوفي جاور في الأزهر عامين اتصاله وثيق مع العلماء قد التف حوله جند مؤمنون يقضون الليل في الاستماع إلى القرآن وفي حلقات الذكر)
كتاب الإسلام وحركات التحرر العربية. د.شوقي أبو خليل. دمشق 1976 دار الرشيد، ط1، ص42 وما بعدها
________________________________________
22- الشيخ فرحان السعدي (المولود عام 1858م)
(أول من أطلق صيحة الجهاد مدوية في فلسطين على الاستعمار الإنجليزي الذي ينتمي إلى عائلة السعدية الجيباوية الصوفية وقد ألقي القبض عليه مع مريديه فأعدمه الإنجليز وهو صائم)
انظر مجلة شؤون فلسطينية عدد 124 آذار 1982، ص22
________________________________________
22- الشهيد الشيخ عز الدين القسام (1882-1935م)
وصوفتية لا تخفي علي احد وقد ترجم له صاحب الأعلام الشرقية بقوله: " شيخ الزاوية الشاذلية في جبلة الأدهمية"
و الده الشيخ عبد القادر القسام من المشتغلين بالتصوف أرسل ابنه لمتابعة تعليمه العالي في الأزهر ثم عاد الابن للتدريس والوعظ في زاوية والده وقد امتاز منذ صغره بالميل إلى الانفراد والعزلة الأمر الذي سيؤثر في مستقبله وسيجعله أكثر قدرة على فهم ما يدور حوله من أحداث
انظر كتاب الأعلام الشرقية في المائة الرابعة الهجرية، زكي محمد مجاهد. دار الطباعة المصرية الحديثة 1949، ط1، ج2، ص139.
وكتاب الوعي والثورة، سميح حمودة. جمعية الدراسات العربية في القدس دار الشروق. الأردن ص25.
________________________________________
23- الشيخ الصوفي محمد بدر الدين الحسني (1851-1935م)
يعتبر المفجر الحقيقي للثورة السورية الكبرى ( 1925-1927م) وأصله من المغرب من ذرية الشيخ الجزولي صاحب دلائل الخيرات ولد في دمشق من أب قادري الطريقة كان فقيهاً زاهداً عارفاً بالله يغوص على مكنونات علم التصوف بدقة وعليه قرأ شيوخ المتصوفة في دمشق).
وصفه صاحب الأعلام أن كان "ورعاً صواماً بعيداً عن الدنيا ولما قامت الثورة على الاحتلال الفرنسي في سوريا كان الشيخ يطوف المدن السورية متنقلاً من بلدة إلى أخرى حاثاً على الجهاد وحاضاً عليه يقابل الثائرين وينصح لهم الخطط الحكيمة فكان أباً روحياً للثورة والثائرين المجاهدين"
الأعلام، ج7، ص157
وانظر كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري، محمد مطيع الحافظ ونزار أباظة، دمشق 1986، دار الفكر ط1، ج1، ص472.
________________________________________
24- العارف بالله محمد سعيد البرهاني شيخ الطريقة الشاذلية بدمشق (ت 1967م)
( الذي حارب مع الثوار في معركة ميسلون)
الأعلام، ج6، ص145
________________________________________
25- الطبيب الشيخ أبو اليسر عابدين (النقشبندي) (ت1981م)
( الذي كان يحمل المال والسلاح والدواء للمجاهدين ليلاً)
تاريخ علماء دمشق، ج2، ص969
________________________________________
26- الشيخ الصوفي أحمد الحارون (ت1962م)
إمام السالكين وشيخ المجاهدين الشيخ أرسلان الدمشقي، ص177
________________________________________
27-الشيخ الصوفي علي الدقر (ت1943م)
الإسلام وحركات التحرر العربية، ص147، تاريخ علماء دمشق، ج2، ص587
________________________________________
28-الشيخ الشهيد عز الدين الجزائري حفيد الأمير عبد القادر الجزائري
تاريخ الثورة السورية، محي الدين السفرجلاني. دمشق 1961 دار اليقظة العربية، ص619
29- الشيخ محمد الحامد النقشبندي (ت1969م)
العلامة المجاهد محمد الحامد، عبد الحميد طهماز –سلسلة أعلام المسلمين دمشق، 1981، دار القلم، ص37
________________________________________
30- الشيخ الصوفي "عثمان دان فوديو"
أ ستطاع الشيخ أن يدعو إلى التغيير وإقامة حكم الله في الأرض على طريقة الشيخ الولي المعروفة عند الطرق الصوفية، ولكنه أبدع في تحويلها إلى حركة إيجابية قادرة على استنهاض الطاقات الكامنة داخل الأمة عبر إحياء روح الجهاد والاستشهاد.
انظر ترجمتة علي صفحات الانترنت
http://www.soufia.org/vb/showthread.php?t=170________________________________________
31- محمد عبدالكريم الخطابي
الشيخ الصوفي الورع قائد الجهاد في المغرب ضد الاسبان والفرنسيين وخاض المعارك ضد الاسبان وانتصر في اكثر من معركة
انتصر في معركة انوال علي الاسبان وبعده تكاتف عليه الفرنسيين فتمت هزيمتة وطلب اللجؤ لمصر وتوفي رحمة الله في مصر
في فترة إقامته بالقاهرة كان يتابع نشاط المجاهدين من أبناء المغرب العربي من خلال لجنة تحرير المغرب، التي أسسها وتولى رئاستها.
- ظل الخطابي مقيمًا بالقاهرة حتى وفاته سنة (1382هـ= 1963م).
راجع الهيثم الأيوبي وآخرون: الموسوعة العسكرية- المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت (1985م).
وتستطيع مراجعة بعض من سيرة حياتة في هذا الموقع
http://www.nadorama.com/*******/view/88/51/________________________________________
32- الشيخ منصور أشرمة النقشبندي الشيشاني
أول قائد عسكري صوفي، بمنطقة الشيشان وداغستان وقاد هجمات ناجحة على قوات القيصرية الروسية، واستطاع أن يفني سَرية روسية كاملة على نهر سونجا عام 1785م، وقد أسره الروس في إحدى المعارك عام 1791م، وحكم عليه بالمؤبد، ومات في حصن شكوبليرغ ولم تتوقف مسيرة الجهاد.
________________________________________
33- الشيخ خاس محمد أفندي الباراغلاري النقشبندي
قائد حركة الجهاد في الشيشان بعد استشهاد الشيخ منصور اشرمة
________________________________________
- ومن الجهاد الشيشاني ايضا
34- القاضي ملا محمد الكمراوي النقشبندي
يقود المجاهدين في انتصارات متوالية على القوات الروسية حتى أطلق عليه اسم الغازي محمد، حيث ظل يحقق انتصارات متوالية بين عامي 1832م إلى 1834م، ويستشهد الرجل في الميدان
________________________________________
35- ويحمل الراية تلميذه الأمير حمزة الخنزاجي
ويلحق التلميد بأستاذه شهيدًا
________________________________________
36- ويتحمل مسئولية القيادة الإمام محمد شامل تلميذ القاضي محمد وشيخ النقشبندية
واستطاع الإمام شامل تحقيق انتصارات رائعة ببطولة وعبقرية نادرة، ويسترد الإمام شامل كثيرًا من القلاع والحصون التي استولى عليها الروس، واستطاع أن يقيم دولة مجاهدة، تقيم العدل، وتقوم برسالة الإسلام من دعوة، وتربية وجهاد خلال خمس وعشرين سنة، وأقام الشيخ محاكم شرعية في كافة الجهات التي تقع تحت سلطانه، وأرسل مندوبين عنه لمتابعة الأعمال.
والي الان يقوم سادتنا النقشبندية بالجهاد في الشيشان
http://www.islamonline.net/servlet/S...re%2FACALayout________________________________________
37- عميد الجهاد والمجاهدين في افغانستان الشيخ فضل عمر مجددي النقشبندي
قد قاد ثورة جهادية أذلت البريطانيين عام 1921 وهو العام نفسه الذي خرجوا فيه مغرورين بانتصارهم في الحرب العالمية الأولى، كما كان اتباع هذه الطريقة في طليعة المقاتلين ضد الاحتلال السوفيتي.
________________________________________
38- رجال التيجانية والنقشبندية الذين الي الان يقومون بالجهاد في افغانستان وكل همهم اصلاح الداخل ايضا وتوحيد الصفوف بسبب أعمال القاعدة الارهابية وهي لا تخفي علي مطلع.
http://www.aljazeera.net/Channel/arc...rchiveId=89691________________________________________
39- جيش رجال الطريقة النقشبندية في العراق
قامت الحركة لرد العدوان الامريكي وهي تقوم علي مقاومة المحتل وعدم قتل اي مدني ولا يراق دماء الابرياء مثلما يفعل رجال القاعدة وغيرهم
فتراهم ينسحبون لو وجد مدنيون وفي تصوير لقناص بغداد وهو فليم مشهور علي صفحات الانترنت باسم (قناص بغداد)
القناص انسحب لوجود مدنيين.
http://h-c-j-l.org/home/news.php?action=view&id=244________________________________________
40- الشيخ الصوفي عبدالله الجنابي (قائد معركة الفلوجة)
هو صوفي برهاني وهو رئيس مجلس شورى المجاهدين في الفلوجة وقائد أهل الجهاد في أرض الرافدين واطلق عليه الكثير من الالقاب كقاهر الصلبيين
وقائد امارة الفلوجة وغيرها ويكفيك ان تكتب اسمة في جوجل لتري سيرتة وتري اياض تهجم الوهابية عليه وما هذا الا حقد وحسد فهم لا يريدون الخير للامة الاسلامية بل يريدون طمس كل معالم الدين وقتل سيرة رجالها المجاهدين لان جميعهم لله الحمد من المجاهدين المخلصين.
فالشيخ حفظه الله معروف بعلمه وجهاده وله مكانة بين الناس ومعروف عند أهل الحل والعقد وليس بالمجهول.
فيكفيك كتابة الشيخ عبدالله الجنابي
او كتابة
مجلس شورى المجاهدين في الفلوجة
________________________________________
انتهي
هذه كانت نبذة بسيطة عن الجهاد الصوفي وكما قلنا فقد أوردنا أمثله بسيطة وليس علي سبيل الحصر فحصرها يتعذر علينا
وكما نعلم فديدن الوهابية في كل حال هو التفرقة وإضعاف الامة الإسلامية فهم أساس التفرقة في كل مكان وزمان
ولو قارنا بين أفعالهم واليهود لوجدنا أن الفكر واحد والتنظيم واحد.
* اما شيخنا وسيدنا الشيخ الفاضل عمر المختار فيحتاج مقالة خاصة علي أسرد سيرته العطرة عبر مساحة اخرى من مساحات الوطن لبيان جهاده الذي يجهله كثيرون ..
فلا يغرنك أخي المسلم المنهج الوهابي السلفي فهو منهج ذو وجهين ذو تقية مثل الروافض يستبيح دماء وأموال وأعراض المسلمين في كل وقت وحين ولم نري العكس الا من القليل.
والله المستعان